تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
تكنولويا وصيانة

أهمية زيت المحرك في السيارات وأسباب انخفاض او ارتفاع قيمة ضغطه – السيارات الموقع العربي الأول للسيارات

[ad_1]

تقرير المشرف الفني – أبو مصطفى النعيمي

السيارات – يعرف زيت المحرك بامتلاكه أدوار حرجة عدة في مختلف محركات السيارات مثل تبريد المحرك وتنظيفه وتشحيم مفاصله لمنع الاحتكاك الجاف بينها، ولذلك يكون من الضروري متابعة مستواه باستمرار واختياره من نوعية ذات جودة عالية لتفادي مختلف المشكلات، واليوم سنتعرف سوياً على أسباب حالة انخفاض أو ارتفاع ضغط الزيت.

تبريد المحرك

زيت المحرك

 دورة تبريد المحرك تشمل الرديتر والمراوح والماء الملون، وبما أن هذا الماء يجري في جيوب مائية حول المحرك، ولأنه لا يتصل بشكل مباشر مع الزيت بطبيعة الحال، فإن دورة الماء هذه لها قدرة محدودة ومحسوبة في خفض الحرارة، وبما أن المحرك يحتاج الى وسائل أخرى تساعد على خفض حرارة المحرك، يكون زيت المحرك هو أهم عامل في خفض الحرارة ، جنبا إلى جنب مع منظومة تبريد المحرك.

وبالمناسبة فإن بعض السيارات تجد فيها منظومة ماء لتبريد زيت المحرك نظرا لارتفاع درجة حرارة الزيت الناتجة عن امتصاص الحرارة من مفاصل المحرك المختلفة، خاصة أن الزيت يعمل أيضاً على تنظيف المحرك من مخلفات الاحتراق.

حساس ضغط الزيت 

زيت المحرك

يمتلك هذا الحساس مسميات عدة مثل (Oil Pressure Sensor – Oil Pressure Switch –  Oil Pressure Sender)، وهو يتصل مع كمبيوتر السيارة او وحدة PCM، التي تحصل على معلومات رقمية على هيئة فولت معين يستدل من خلالها الكمبيوتر على وضع وحالة ضغط الزيت ونطاق وحدود قيمة الضغط والأداء، إضافة إلى صحة وفاعلية الحساس نفسه.

ثم تقوم وحدة PCM بدورها في تبليغ وتبيان قيمة ضغط الزيت لقائد المركبة وعن طريقين مقياس ضغط الزيت في الطبلون، أو مصباح تحذير في شاشة العدادات يضيء في حالة حصول مشكلة في ضغط الزيت. 

عندما تكتشف وحدة PCM أن قيمة ضغط الزيت غير مطابقة وصحيحة وغير متوقعة، فإنها سوف تسجل كود عطل مناسب لكل حالة سواء حصل انخفاض أو ارتفاع في قيمة ضغط الزيت، او حصل خلل في الحساس او الدائرة الكهربائية للحساس، حيث تكون ارقام الكودات المتوقعة الظهور هي :

P0524 – P0523 – P0522 – P0521 – P0520

موقع الحساس :

يختلف من سيارة الى اخرى ولكن عادة يكون موقعه قرب مصفى الزيت او متصل بكتلة اسطوانات المحرك او متصل برأس المحرك كما هو الحال في سيارة الجولف.

أسباب انخفاض قيمة ضغط الزيت

1- انخفاض مستوى زيت المحرك في كرتير الزيت:

وهذا ناتج عن نضوح وتسريب للزيت ومن عدة أماكن في المحرك وتشمل الصوف – وجيه كرتير الزيت – وجيه غطاء رأس المحرك – فتحة مقياس الزيت – غطاء فتحة ملئ المحرك بالزيت – خلل في كازكيت رأس المحرك ( نادرا ) – صرة كرتير الزيت – مصفى الزيت – مشاكل ميكانيكية تؤدي إلى حرق الزيت واستهلاكه – نضوح للزيت بسبب عطل صمام PCV وتراكم ضغط ابخرة الوقود داخل كرتير الزيت.

2- خلل في حساس ضغط الزيت:

من الوارد جدا أن تكون قراءة مؤشر ضغط الزيت منخفضة رغم عدم وجود خلل حقيقي في ضغط الزيت، حيث ان عطل الحساس سوف يؤدي الى قراءة منخفضة جدا تشبه التخريف ويقابلها تسجيل كود عطل معين ومناسب لهذه الحالة

3- خلل في الدائرة الكهربائية للحساس

4- حصول قصور في عمل الحساس نتيجة لخدمته الطويلة الأمد

5- حصول قصور في عمل مضخة الزيت ( طرمبة الزيت ) ينتج عنه ضعف في ضغط الزيت، أو حصول انسداد في مصفى الزيت المتصل بالمضخة (الشخال)، أو وجود كسر في أنبوب الشخال

6- رداءة نوعية الزيت وعدم مطابقته لمواصفات المحرك من ناحية درجة اللزوجة واستخدام زيت محرك من مناشئ رديئة

7- وجود خلل ميكانيكي داخل المحرك، مثل سوفان سبائك عمود الكرنك او وجود سوفان في عمود الكام شفت وملحقاته

8- خلل في صمام تصريف الضغط الزائد للزيت أو بقاء الصمام عالق على وضع الفتح الدائم وبذلك لا يتحقق ضغط زيت تراكمي 

ويجب عليك ملاحظة أنه في السيارات القديمة كان حساس ضغط الزيت يعتبر كمرسل إشارة إلى مصباح الزيت في الطبلون ويكون الحساس ذو سلك واحد، أما في السيارات الحديثة فقد تجد ان الحساس متعدد الأطراف، حيث يرسل اشارة الى مصباح الزيت وكذلك مؤشر ضغط الزيت يبين درجة ضغط الزيت بوحدة psi.

هذه الاشارة او المعطيات تصل ايضا الى وحدة السيطرة في كمبيوتر السيارة، وعند حصول انخفاض في قيمة ضغط الزيت الى مستويات خطيرة، فإن الكمبيوتر سوف يعطي أوامر اطفاء للمحرك بغرض حمايته من التلف.

معظم الدوائر الكهربائية لمنظومة الوقود وبالاخص مضخة الوقود تكون متصلة على التوازي مع الدائرة الكهربائية لمضخة الزيت، وفي حالة توقف مضخة الزيت عن العمل أو حصل عطل في حساس ضغط الزيت فإن ذلك لا يؤثر على دوران المحرك ويبقى مستمرا في العمل.

هذه الدائرة الكهربائية متوفرة في السيارات الامريكية مثل GMC وسيارات اخرى، في هذه السيارات فان الدائرة الكهربائية لمضخة الزيت متصلة بطريق موازي لدائرة كهرباء مضخة الوقود وبالتالي فإن الفائدة المتحصلة في مثل هذه الحالة هي امكانية استمرار اشتغال المحرك في حالة عطل ريلي مضخة الوقود حيث ان الطرف الثاني المغذي لمضخة الوقود والمار عبر دائرة مضخة الزيت سوف يكون كبديل مؤقت لتجهيز مضخة الوقود بالكهرباء لحين تعديل ريلي مضخة الوقود العاطل.

 أسباب ارتفاع قيمة ضغط الزيت

1- خلل في حساس ضغط الزيت

إذا عطل الحساس فإن قراءة قيمة الضغط سوف ترتفع رغم عدم وجود خلل حقيقي في قيمة ضغط الزيت، وهذه الحالة تعتبر كحالة التخريف في الحساس، ومن الوارد أن تجد قيمة ضغط الزيت بحدود ( 130 ) psi وهذا رقم كبير جدا وغير معقول، حيث أن قيمة ضغط الزيت تكون بحدود ( 60 ) psi، أو حول هذا الرقم، كما أنه يمكن أن تضيء لمبة التحذير واكتشاف كود عطل مناسب لهذه الحالة.

2- حرارة المحرك

ويعتبر من الأسباب الشائعة، حيث أن برودة المحرك وزيت المحرك يؤدي إلى ارتفاع في قيمة ضغط الزيت وبشكل مؤقت لحين وصول درجة حرارة المحرك الى درجة الحرارة التشغيلية الطبيعية، حينها سوف ينخفض الضغط إلى المستوى الطبيعي.

وفي حالة عدم انخفاض الضغط إلى المستوى الطبيعي الصحيح، حينها يجب تتبع الأسباب المؤدية إلى ارتفاع ضغط الزيت فوق المعدل الطبيعي وتفنيد الأسباب الواحد تلو الآخر.

3- عطل صمام تصريف الضغط الزائد للزيت (Relief Valve)

وظيفة هذا الصمام هي لمنع حصول ضرر وتلف في أنابيب نقل الزيت وتصريف الضغط الزائد عن الحاجة إرجاع الزيت الفائض عن الحاجة إلى كرتير الزيت.

وفي حالة حصول عطل أو انسداد في الصمام بسبب الأوساخ ومخلفات الزيت المستهلك وعلق على وضع الغلق، فإن ضغط الزيت سوف يرتفع بسبب عدم تمكن الصمام من أداء وظيفته على الوجه الأكمل، ومن الملاحظ خروج ونضوح للزيت وبقوة من مكان اتصال مصفى الزيت ( الحلقة المطاطية ) – وجيه كرتير الزيت – صوف المحرك – وجيه غطاء راس المحرك، وعادة فإن مكان تموضع الصمام يكون قرب مصفى الزيت او متصل بمضخة الزيت داخل كرتير الزيت، وعلى حسب تصميم المحرك.

4- رداءة نوعية زيت المحرك يمكن أن يؤدي إلى زيادة او ضعف في ضغط الزيت.

5- انسداد وتلوث مصفي الزيت وعدم تغييره في الوقت المناسب.

6- انسداد منافذ الزيت داخل المحرك، وهذا سوف يمنع سهولة انسيابية وجريان الزيت مما يؤدي الى حصول ارتفاع في قسمة ضغط الزيت وعدم وصول الزيت الى جميع مفاصل المحرك بسهولة ويؤدي الى تلفها.

ومن الجدير بالذكر، فان تلف الرافعات ( Lifter Tap ) ممكن ان يؤدي الى ارتفاع قيمة ضغط الزيت نتيجة حصول انسداد في ثقوب ومنافذ الزيت المغذية لهذه القطعة.

7- عدم استخدام زيت محرك مطابق للمواصفات ودرجة اللزوجة المناسبة.

قيمة ضغط الزيت

القيمة تكون ما بين 25 الى 65 psi حينما يكون المحرك ساخن وعلى عدد دورات المحرك من 1000 الى 3000 RPM، وإذا لاحظت أن قيمة ضغط الزيت مرتفعة بحدود 80 psi أو أكثر، فأعلم أن هنالك مشكلة وعليك حلها وباسرع وقت، ولاحظ أن هذه القيم لضغط الزيت تختلف من محرك الى آخر وعلى حسب المواصفات وكذلك الحالة الصحية الميكانيكية للمحرك.

فائدة :

من علامات عطل حساس ضغط الزيت الظاهرية هي، ملاحظة وجود اثر للزيت على فيشة الحساس، ناتج عن نضوح الزيت من الحساس والى الفيشة.

الحساس يعطل بسبب تلف يحصل داخل مكونات الحساس مثل الدايفرام – القطعة الالكترونية – او ممكن ان يعطل بسبب وجود كسر في الحساس من الخارج – أو قطع في اسلاك الحساس والفيشة المتصلة به.

 

وفي بعض الحالات قد تلاحظ إضاءة لمبة حساس الزيت في الطبلون رغم عدم وجود خلل يذكر، والسبب هو حالة تشبه الالتماس ( شورت مؤقت ) تحصل نتيجة وصول الماء إلى فيشة الحساس.

[ad_2]

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى