القير الأوتوماتيكي .. عيوب ومميزات أشهر الأنواع – السيارات الموقع العربي الأول للسيارات


السيارات – على الرغم من التشابه بين أغلب أنواع القير الأوتوماتيكي إلا أنها تختلف باختلاف الشركة المصنعة في تفصايل دقيقة من حيث طريقة عملها، لذا نلقي اليوم النظرة على بعض أهم مميزاتها وعيوبها.

يتولى القير الأوتوماتيكي مهم نقل القدرة الحصانية والعزم لمحاور العجلات الثنائية أو الرباعية، حيث يوجد ناقل أوتوماتيكي متصل بحول يوفر راحة كبيرة عند بدء التشغيل لتوافق مع العزم العالي والمحركات القوية مع تقليل مستوى استهلاك الوقود مقارنة بالقير اليدوي، ولكنه غير مناسب للمحركات الرياضية ذات السرعة العالية لفقدان بعض كفاءة المحرك.

أما الناقل الأوتوماتيكي ذو الناقل المزدوج الأكثر انتشاراً حالياً مثل المتاح لدى فولكيس واجن باسم DSG، فهو يحمل بمزايا مشابهة للناقل المتصل بمحول في ما يتعلق بالراحة والكفاءة، ولكنه يختلف من حيث العيوب، حيث لا تتم عملية نقل الحركة في هذا النوع بالتتابع، بل تعتمد على عمليات نقل الحركة بصورة متناوبة بين التروس الفردية والزوجية، مما لا يتيح عملية التسارع عبر العديد من السرعات.

هذا ويمتاز الناقل مزدوج القابض بتحمل عدد لفات المحرك العالية بشكل أكبر من الناقل المرتبط بمحول، ما يجعل هذا النوع من النواقل مناسب للسيارات الرياضية والقوية.

 


Source link
Exit mobile version