تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

تعرف على أهم أنظمة السلامة والأمان بالسيارات – المربع نت

المربع نت – مؤخراً بدأت نسب الإصابات والوفيات الناتجة عن حوادث السيارات تقل بشكل ملحوظ طبقاً للإحصائيات والتقارير العالمية، ويعود هذا الفضل إلى أنظمة السلامة والأمان التي طورتها الشركات، وربما قد تحدثنا عن بعض الأنظمة لكن شكل منفصل، أما في هذا التقرير سوف نجمع أبرز هذه الأنظمة الحديث منها والقديم، لذا تابع القراءة.

الوصول السريع للمحتوى

أهم أنظمة السلامة والأمان بالسيارات:

  • الوسائد الهوائية:

    تعتبر الوسائد الهوائية أحد وسائل الأمان الأساسية والإلزامية الآن بالسيارات، وهي عبارة عن كيس كبير من نسيج النايلون، وظيفته الانتفاخ عند اصطدام السيارة ومنع تصادم وارتطام رأس وجسد السائق أو الركاب بأي جزء صلب مثل عجلة القيادة قد يسبب إصابات خطيرة، كما يتم تفريغها مرة أخري لعودة وضوح رؤية الطريق للسائق.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور لمبة الوسائد الهوائية “الايرباق” وطرق علاجها

يعتبر حزام الأمان أحد الأدوات المتعددة الوظائف والأهمية بالسيارة على سبيل المثال:

    • تثبيت السائق على المقعد والمساعدة على حماية الرقبة والعمود الفقري.
    • توزيع قوة رد الفعل أثناء التصادمات والحوادث بحيث لا يركز على مكان واحد بالجسم بل يوزع ويقلل القوة على الكتف والصدر والخصر.
    • منع خروج السائق من السيارة أثناء التصادمات، مثل الانقذاف من الزجاج الأمامي.

اقرأ أيضاً: تعرف على وظائف وأهمية حزام الأمان بالسيارات

أنظمة السلامة والأمان, المربع نت

  • نظام دعم الفرامل الذكي SBS:

    يساعد هذا النظام في الحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين، حيث يقوم النظام بالتعرف علي السيارات والمشاة والأجسام الأخرى، كما يقوم بإصدار إشارات تحذيرية للسائق، وإذا لم يتدخل السائق يقوم النظام بالفرملة التلقائية للسيارة لتجنب وقوع الحوادث.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA؟

أنظمة السلامة والأمان, المربع نت

يعتبر فرامل اليد، أو كما يُسمي فرامل الطوارئ أحد التجهيزات الأساسية بالسيارات الآن، ويعمل فرامل اليد علي وظيفتين أساسيتين:

    1. تثبيت السيارة ومنعها من التدحرج أثناء ركنها/ اصطفافها.
    2. أما الوظيفة المحورية الثانية هي التي تهمنا، ألا وهي استخدام فرامل اليد في حالات الطوارئ أو تعطل الفرامل الأساسية بالسيارة، حيث تعمل منظومة فرامل اليد علي تقليل خطورة الحادث أو تجنبه كلياً.

اقرأ أيضاً: فرامل اليد الميكانيكية أَم فرامل اليد الإلكترونية.. أيهما أفضل؟

أنظمة السلامة والأمان, المربع نت

  • نظام مراقبة النقاط العمياء BSM:

    يعمل هذا النظام على كشف النقاط العمياء التي لا يستطيع السائق رؤيتها، ثم يقوم النظام بالتنبيه وتحذير السائق عند وجود خطر أو سيارة في هذا الحيز، أو محاولة دخول السائق لحارة مرورية جديدة في حالة وجود سيارة لم ينتبه السائق لوجودها، وهذا أمر يمكن أن يقلل نسب وقوع الحوادث بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: أشهر أسباب حوادث السيارات

أنظمة السلامة والأمان, المربع نت

  • نظام تفادي الاصطدام CAS:

    ربما يمر السائق بأي حالة تشتت أو عدم التركيز مع الطريق، لذا يقوم هذا النظام بتنبيه السائق عن وجود عقبة أمام السيارة مثل الاقتراب الشديد من السيارة التي أمامك، كما يقوم النظام بإرسال عدة تحذيرات مثل الإشارات الضوئية والسمعية والحسية، وفي الأنظمة الحديثة ربما يتدخل ويهدئ من سرعة السيارة أو حتى تفعيل الفرامل.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام مثبت السرعة وطريقة عمله.

أنظمة السلامة والأمان, المربع نت

  • نظام الإضاءة الأمامية المتكيف AFS:

    يعمل هذا النظام على تغيير طريقة وشدة إضاءة مصابيح السيارة لتناسب ظروف الطريق المختلفة، حيث تقوم المصابيح الأمامية بالتكيف عند الانعطافات لتوضيح الطريق للسائق وتجنب الاصطدام بأي شيء، وعند صعود المنحدرات أيضاً، لتوفير أفضل رؤية وبالتالي تجنب الحوادث.

اقرأ أيضاً: تعرف علي أقوى أنواع مصابيح السيارات

أنظمة السلامة والأمان, المربع نت

  • أنظمة ثبات السيارة:

هي عبارة عن مجموعة أنظمة تتحكم في ثبات السيارة على الطريق أثناء ظروف القيادة المختلفة، وتساعد بشكل مباشر في الحفاظ على سلامة وأمان السيارة والركاب، وسوف نذكر بعض هذه الأنظمة على سبيل المثال:

    • نظام الفرامل الـ ABS: هي عبارة عن فرامل مانعة لانغلاق عجلات السيارة أثناء الفرملة، حيث يتحكم النظام في ضغط الزيت المتصل بالمجموعة الفرملية لكل سيارة، مما يعمل على توفير قوة فرملية مناسبة لكل عجلة ومنع كسح/ زحف السيارة أثناء استخدام الفرامل وبالتالي توفير استقرار أعلى للسيارة.
    • نظام التحكم في الجر TCS: يُعرف بنظام التراكشن كنترول، ويعمل على مساعدة السيارة والعجلات علي التماسك الجيد مع الطريق، ويساعد على عدم تغريز السيارة في الطرق الغير ممهدة مثل الرمال أو الثلوج.

    • نظام الثبات الإلكتروني ESPيعمل هذه النظام غالباً أثناء الانعطافات علي سرعات عالية، حيث يتحكم في سرعة كل عجلة من عجلات السيارة الأربعة لتوفير أقصى استقرار للسيارة وتجنب انقلابها.

    • نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الفرملية EBD: يعتبر هذا النظام أحد التطورات والإضافات الحديثة لنظام الـ ABS، حيث يقوم نظام الـ EBD بتوزيع القوة الفرملية حسب الحاجة الخاصة بكل عجلة بدلاً من توزيع القوة الفرملية بالتساوي.

ولكن تذكر عزيزي القارئ، يجب التنويه على نقطة مهمة جداً، ألا وهي على الرغم من وجود العديد من أنظمة السلامة والأمان علي السيارات الحديثة، إلا أن العامل الرئيسي لكل هذه الأنظمة هو قائد السارة، لذا يجب الانتباه جيداً وأخذ الحذر دائماً أثناء القيادة للمحافظة على سلامتكم وسلامة من حولكم، تصحبكم السلامة.


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة