تجربة قيادة بيك اب فورد F-150 2021 الجديد بالكامل – السيارات الموقع العربي الأول للسيارات

تجربة وتقرير – محمد الحربي

السيارات – من المؤكد أن بيك اب فورد F-150 هي الأكثر نجاحاً وشهرة في فئتها حول العالم، واليوم سنلقي نظرة على تجربة قيادة فئة بلاتينيوم الأعلى منها في السعودية.

الخارجية

تتمتع  بيك اب فورد F-150 بتصميم مهيب تعبر عن كونها سيارة استخدام شاق مخصصة للطرق الوعرة، ولكن ليس بدون لمسات عصرية توضح كونها مناسبة للعائلات أيضاً ، فتأتي واجهتها مع شبك كرومي مميز وخطوط بارزة على غطاء المحرك.

أما الخلفية، فتحمل أيضا كتابة بلاتينيوم مع شريحة كرومية على باب منطقة التحميل الخلفية بحيث تكون سمة مميزة للفئة.

وعلى الجانبين، تأتي عتبات الصعود الكهربائية التي يتم فتحها تلقائيا بمجرد الاقتراب من الأبواب لتسهيل عملية الركوب، وبعد ذلك يتم طيها لتوفير مستوى خلوص أرضي أفضل عند القيادة على الطرقات الوعرة.

ولا يخلو أي جانب من جوانب البيك أب الكبيرة من الإضاءة الواضحة، ويشمل ذلك إضاءة أسفل المرايا الجانبية وأعلى مقصورة الركاب من الخلف مع إضاءة LED أمامية وخلفية واضحة.

وبما أننا نتحدث عن سيارة بيك أب، فمن الطبيعي أن تكون منطقة التحميل الخلفية هي أهم جزء بها، لذلك نجدها تقدم عدة مميزات أهمها:

– فتح او اغلاق باب منطقة التحميل عن بعد، أو بضغطة زر من مقعد السائق

– حزمة اضاءة متكاملة علوية وجانبية لمنطقة التحميل يمكن تشغيلها من داخل السيارة أو من داخل الصندوق

– مقابس كهربائية قادرة على تشغيل أي اجهزة كهربائية او حتى شحن سيارة كهربائية

– خطافات تثبيت موزعة داخل الصندوق

– عتبة خلفية مع عصا قابلة للطي لتسهيل عملية الصعود الى منطقة الصندوق

 

المقابس (الافياش) الكهربائية في الصندوق:

الداخلية والتقنيات

لن تدرك مدى ضخامة بيك اب فورد F-150 إلا عند دخول المقصورة كي تتفاجأ بمساحتها الرحبة، وإمكانية طي ناقل الحركة الموجود بين المقعدين وذلك لتوفير مساحة عمل مستوية أثناء التوقف.

كما زودت المقصورة بعدة منافذ كهربائية يمكن خلالها تشغيل أجهزة كمبيوتر أو توصيل أي جهاز كهربائي آخر.

كما أن مقاعد الفئة بلاتينيوم مزودة بشعارات مميزة على المقاعد تحمل كتابة بلاتينيوم، مع خواص التدليك والتدفئة والتبريد للمقاعد الأمامية.

أما المقاعد الخلفية فهي مزودة بخاصية التدفئة ، ويمكن طيها بعدة وضعيات لتوفير مساحات تخزين اضافية.

وتتوفر بيك اب فورد F-150 باثنين من شاشات العرض الكبيرة، والتي  يتم من خلالها التحكم بمختلف الخيارات وعرض جميع ما يحتاجه السائق من معلومات، حيث أن الشاشة الرئيسية موجودة في منتصف الكونسول الأمامي بقياس 12 بوصة يتم من خلالها التحكم بأغلب المهام، ويمكن من خلالها معرفة الجهد المستخدم عبر المقابس الكهربائية.

كما يتم التحكم بالانوار المحيطية الخارجية وإضاءة منطقة الحوض، أو تشغيل نظام المساعد على تركيب مقطورة خلفية.

إضافة الى ذلك، يمكن من خلال الشاشة التحكم الكامل بالانظمة الصوتية والترفيهية والنظام الملاحي والرد على المكالمات وإداراتها، مع وجود Apple CarPlay وAndroid Auto لتوصيل الهاتف المحمول لاسلكيا.

أما شاشة العرض أمام السائق فتأتي بقياس 12 بوصة ويتم من خلالها عرض العديد من المعلومات المهمة للسائق أثناء القيادة، مثل نسبة ميلان السيارة أو وضعيات القيادة وخيارات نظام الدفع ومعلومات الرحلة والنظام الصوتي.

الأمان

تمكنت بيك اب فورد F-150 من الحصول على جائزة Top SAFETY PICK من معهد IIHS الأمريكي لنجاحها بامتياز في مختلف اختبارات الأمان الخاصة به، وتشمل أهم أنظمة الأمان بها:

– مثبت سرعة تفاعلي ( رادار )

– الإيقاف التلقائي في المواقف

– نظام الحفاظ على المسار

– نظام مراقبة النقاط العمياء

– كاميرات محيطية 360 درجة

– كاميرا خلفية للمساعدة على توصيل المقطورة

– نظام الفرملة الطارئة التلقائي عند استشعار قرب وقوع حادث

المحرك والاستهلاك

تتوفر فورد F-150 بعدة خيارات من المحركات، حيث تأتي فئة بلاتينوم التي تمت التجربة عليها مزودة بمحرك PowerBoost هجين يولد قوة تبلغ 430 حصان وعزم 772 ن/م، وتصنيف استهلاك الوقود ممتاز حسب بطاقة كفاءة الطاقة بمعدل استهلاك 13 كم /لتر.

ورغم أن المحرك 6 أسطوانات سعة 3.5 لتر، إلا انه يعطي الفئة F 150 قدرة سحب قصوى تبلغ 5760 كجم

ويعد ناقل الحركة في جميع طرازات ثابت اوتوماتيكي بـ10 سرعات مع إمكانية التنقيل اليدوي، بينما خيارات المحرك الأخرى المتوفرة:

– 6 اسطوانات سعة 3.5 لتر بقوة 400 حصان وعزم 677 ن/م مع قدرة سحب قصوى 6350 كجم

– 8 اسطوانات سعة 5.0 لتر يولد قوة 400 حصان وعزم 555 ن/م مع خاصية إطفاء نصف عدد الاسطوانات لتوفير الوقود

– 6 اسطوانات سعة 3.3 لتر يولد قوة 290 حصان وعزم 359 ن/م

تجربة الأداء

توفر بيك اب فورد F-150 مستوى عالي من الرفاهية والرياضية رغم الهيكل الضخم، حيث أنها تتمتع بمستوى عالي من الاستجابة خاصة بالفئة ذات المحرك الهجين، وقد قدمت أداء ممتاز على الكثبان الرملية دون الحاجة لاستخدام الدبل الثقيل، فقد كانت قوة المحرك وطريقة استجابة السيارة كافية.

وبإمكان السائق اختيار وضعية القيادة المناسبة حسب حالة الطريق، لتقوم السيارة بمواءمة نظام الدفع الرباعي وطريقة استجابة المحرك وناقل الحركة والأنظمة المساعدة حسب الوضعية المحددة، وتتوفر وضعيات متعددة منها وضعية الطرق الرملية ووضعية الطرق الصخرية أو الطرق المبللة وكذلك الوضعية الرياضية والاقتصادية ونمط الوحل والحفر، كما أن ثبات السيارة ممتاز مقارنة بهذه الفئة من السيارات سواء على الطرق الجافة او المبللة.

الأسعار

تتوفر أسعار بيك اب فورد F-150 بالسعودية كالتالي (شامل ضريبة القيمة المضافة 15%):

– فئة V8 غمارة واحدة بـ 156 ألف ريال

– فئة V8 غمارتين بـ 179 ألف ريال

– فئة بلاتينيوم بـ 275 الف ريال

– فئة بلاتينوم هايبرد ( هجين) بـ 293 ألف ريال

صور الخارجية

صور الداخلية

 

 


Source link
Exit mobile version