تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

تعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله – المربع نت

[ad_1]

المربع نت – تحتوي السيارة في عصرنا الحالي علي الكثير من الحساسات مثل حساس IAT، كما أن هذه الحساسات تلعب دوراً محورياً في اتخاذ السيارة للقرارات، حيث تُرسل الحساسات الإشارة إلي كمبيوتر/ كنترول السيارة الذي يحدد الإجراء المناسب طبقاً لهذه الإشارة.

نناقش في هذا التقرير أحد الحساسات الحيوية المهمة، والمؤثرة بشكل كبير في نسبة المخلوط – نسبة الهواء إلي الوقود- كما يمكن أن يأخذ هذا المخلوط أكثر من شكل علي حسب الإشارة المرسلة من هذا الحساس، على سبيل المثال:

  • خليط مثالي: وهو الذي تكون نسبة الهواء إلي الوقود به تساوي (1:14.7) أي كل جزيء وقود يقابله 14.7 جزيء هواء.
  • خليط غني: نسبة الهواء إلي الوقود أقل من النسبة المثالية، أي خليط غني بالوقود.
  • خليط فقير: نسبة الهواء إلي الوقود أكبر من النسبة المثالية، أي خليط فقير بالوقود.تعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله 2

الوصول السريع للمحتوى

نبذة تعريفية عن حساس IAT:

حساس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك “IAT | Intake Air Temperature Sensor”، ببساطة يعمل هذا الحساس على قياس درجة حرارة الهواء قبل دخوله غرفة الاحتراق، ثم يقوم بإرسال درجة الحرارة هذه في صورة إشارات كهربية إلى الكمبيوتر الخاص بمحرك السيارة “ECM”، وللأمانة العلمية قياس درجة حرارة الهواء ليست هي الغاية، بل الغاية هي تحديد كثافة الهواء، لأن كثافة الهواء تعتبر أحد أهم عوامل الخليط الجيد وبالتالي الحصول على حريق ذو كفاءة عالية.

تعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله 3

اقرأ أيضاً: وظيفة وطريقة عمل بعض حساسات السيارة وأهمهم حساس الـ TPS

طريقة عمل حساس IAT:

يوجد داخل الحساس مقاومة حرارية تتغير قيمتها بتغيير درجة الحرارة، حيث تقل قيمتها بزيادة درجة الحرارة، وتزداد بنقص درجة الحرارة. تؤثر هذه المقاومة الحرارية علي قيمة الجهد الراجع إلى كمبيوتر السيارة، وبالتالي مع تغيير درجة حرارة الهواء تتغير المقاومة الحرارية وبالتالي تتغير الإشارة المرسلة إلى الـ “ECM”.

تعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله 4
ركز معي، يمكن تبسيط آلية العمل من خلال الحالتين التاليتين:

  1. الحالة الأولى: عندما تكون كثافة الهواء عالية، تكون درجة حرارة الهواء منخفضة، وبالتالي تزداد قيمة المقاومة الحرارية، وبالتالي يرسل الحساس إشارة كهربية ذات جهد منخفض، ومن خلال هذه الإشارة يمكن لكمبيوتر السيارة أن يأخذ القرار بإضافة كمية مناسبة من الوقود حتى لا يُصبح الخليط فقير.
  2. الحالة الثانية: عندما تكون كثافة الهواء منخفضة، تكون درجة حرارة الهواء مرتفعة، وبالتالي تقل قيمة المقاومة الحرارية، وبالتالي يُرسل الحساس إشارة كهربية ذات جهد مرتفع، ومن خلال هذه الإشارة يمكن لكمبيوتر السيارة أن يأخذ القرار بإضافة كمية مناسبة من الوقود حتى لا يُصبح الخليط غني.
    اقرأ أيضاً: تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفةتعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله 5

مكان حساس IAT بالسيارة:

يوضع هذا الحساس في أكثر من مكان حسب الشركة المُصنعة، ولكن الأشهر أنه يوضع على مجري الهواء الذي يربط بين فلتر الهواء والبوابة/ الخانق، لكن بحكم معرفتنا بوظيفته، يمكننا النظر على خط سير الهواء قبل دخوله للمحرك وتحديده بكل سهولة.

تعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله 6

تعتمد السيارة بنسبة كبيرة علي الحساسات، خاصةً محرك السيارة الذي يقوم بجمع إشارات أكثر من حساس، ثم يأخذ الإجراءات اللازمة من ضبط الخليط وتوقيت شرارة الاشتعال. وإذا كانت الحساسات تعمل بشكل صحيح، يمكنك أن تحصل على أعلى كفاءة من محرك السيارة.

[ad_2]

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى