تسلا تخسر 126 مليار دولار من قيمتها وسط مخاوف تمويل صفقة ماسك لشراء تويتر

خسرت القيمة السوقية لشركة تسلا 126 مليار دولار في جلسة واحدة يوم 26 أبريل بعد أن انخفض سهم الشركة بأكثر من 12٪ بعد إعلان إيلون ماسك شراء منصة تويتر بتكلفة (44 مليار دولار).

يمكن تفسير الانخفاض الكبير من خلال قلق المستثمرين من أن ماسك قد يبيع أسهم الشركة لإكمال استحواذه على المنصة الاجتماعية الشهيرة.

قبل جلسة الأمس، انخفضت القيمة السوقية لشركة تسلا بالفعل بمقدار 250 مليار دولار منذ 4 أبريل، وهو اليوم الذي أعلن فيه إيلون ماسك زيادة حصته في تويتر. في المجموع، خسر سهم تسلا ما يقرب من 23 ٪ منذ ذلك الحين.

كما تشير بلومبيرج، تقلصت قيمة حصة ماسك البالغة 17٪ في تسلا بأكثر من 40 مليار دولار منذ 4 أبريل، أي ما يقرب من ضعف حصة الأسهم التي تعهد بها في صفقة تويتر.

ومما يزيد الطين بلة، حقيقة أن ماسك لم يقدم سوى القليل من المعلومات حول كيفية تغطية حصة رأس المال البالغة 21 مليار دولار والتي كفلها شخصيًا.

علاوة على ذلك، فإن حقيقة أن ماسك يستخدم أسهم تسلا كضمان في صفقة شراء تويتر، جعلت المستثمرين قلقين من أنه قد يبيع بعض حصته لاستكمال عملية الاستحواذ.

كجزء من صفقة تويتر، حصل ماسك على قرض هامشي بقيمة 12.5 مليار دولار مرتبط بسهمه في تسلا، قبل ذلك، كان قد اقترض بالفعل حوالي نصف أسهم تسلا الخاصة به.

لكي نكون منصفين، فإن استحواذ إيلون ماسك على تويتر ليس العامل الوحيد الذي أدى إلى انخفاض كبير في سعر سهم تسلا، إذ أدى تباطؤ التوسع الاقتصادي واستمرار التضخم إلى عمليات بيع واسعة النطاق في أسواق الأسهم حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، هرب المستثمرون من الشركات ذات النمو المرتفع حيث يستعد الاحتياطي الفيدرالي لتطبيق زيادات كبيرة في أسعار الفائدة.

ومع ذلك، يأتي هذا الانخفاض الهائل بعد إعلان تسلا عن نتائج ربع سنوية قياسية الأسبوع الماضي. قبل 26 أبريل، كانت أسهم الشركة هي الأفضل أداء بين الأسهم عالية النمو هذا العام. يعتقد المحللون أن المخاطر على سعر سهم تسلا لا تزال قائمة مع استمرار حالة عدم اليقين المحيطة بالأسهم.

المصدر: Reuters .Bloomberg.

 


Source link
Exit mobile version