تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

لا تفعل هذه الأشياء التي تؤدي إلى سرعة تآكل بطانات الفرامل – المربع نت

المربع نت – تحتوي منظومة الفرامل علي جزء استهلاكي مهماً جداً، كما أن هذا الجزء يأخذ الكثير من المسميات مثل “بطانات الفرامل، الوسادات، التيل،…” وهو ما يعرف في اللغة الإنجليزية بـ “Brake Pads”، ويعتبر هذا الجزء آخر مراحل عملية الفرملة وهو الذي يقوم بتنفيذ العملية فعلاً، حيث يضغط على القرص الدوار ليقوم بخفض سرعته أو إيقافه تماماً.
يوجد صيانة دورية لبطانات الفرامل، وهي جزء منخفض التكلفة مقارنةً بباقي أجزاء المنظومة. وإليك بعض النصائح لإطالة عمر بطانات الفرامل.

اقرأ أيضاً: أشهر أعطال منظومة فرامل السيارة وطرق علاجها 

نصائح لتجنب سرعة تآكل بطانات الفرامل:

  1. جودة بطانة الفرامل:
    جودة بطانات الفرامل أمر مهم فعلاً بالنسبة للمنظومة كلها، وبالنسبة لتنفيذ عملية الفرملة بكفاءة وجودة عالية، حيث تتآكل البطانات ذات الجودة الرديئة أسرع من البطانات ذات الجودة العالية، كما يوجد أمر آخر مهم جداً ألا وهو تأثير بطانات الفرامل ذات الجودة الرديئة علي القرص الدوار، حيث تسبب له تآكل أيضاً وعدم استواء.
  2. وجود مشكلة بالمجموعة الفرملية:
    المجموعة الفرملية هي التي تكون مثبة على العجلة وتقوم بعملية الفرملة، وعند ظهور مشكلة بها لا يمكن تجاهلها، لأنها ببساطة سوف تضاعف المشكلة، على سبيل المثال عند وجود مشكلة في “الفرجار Caliper” أو “المكبس Piston” ، يتسبب إهمال المشكلة في تآكل البطانات، وربما يتسبب في تآكل وعدم استواء للقرص الدوار أيضاً، لذلك يجب أن تُعالج المشكلات أولاً بأول.
    اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل القرصية وطريقة عمل.لا تفعل هذه الأشياء التي تؤدي إلى سرعة تآكل بطانات الفرامل 3
  3. أسلوب القيادة:
    ربما يكون هذا أحد أكبر الأسباب لتآكل بطانات الفرامل، كما أننا من الممكن أن نخترق جدول الصيانات الدورية ونغير بطانات الفرامل بسبب استهلاك السائق.
    حيث يعتبر استخدام الفرامل بشكل زيادة عن اللزوم، والضغط عليه مباشرة عند السرعات العالية أمر غير مرغوب به، بل يجب إيقاف السيارة بشكل تدريجي، ويتم قيادتها بأسلوب متناغم مع المنظومات، بحيث تشعر وتتواصل مع السيارة، وهذا أكبر عامل يساعد على إطالة العمر الافتراضي لأجزاء السيارة المختلفة.
    اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها
    لا تفعل هذه الأشياء التي تؤدي إلى سرعة تآكل بطانات الفرامل 4
  4. تغيير بطانات الفرامل مع وجود مشكلة بالقرص الدوار:
    يجب النظر إلى القرص الدوار وفحصه جيداً للتأكد من عدم وجود مشاكل أو تآكل به، لأنه في حالة وضع بطانات جديدة على أقراص غير مستوية سيكون تآكلها أسرع ما يمكن، كما أن كفاءة الفرملة سوف تقل جداً.
    في حالة وجود مشكلة بالقرص الدوار، حسب نصيحة المتخصص إما يتم وضعه على المخرطة للحصول على سطح متساوٍ، أو تغييره في حالة وجود تآكل كبير لا يمكن للمخرطة إعادة ضبطه.
    اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية عمل نظام الفرامل بالسيارة والمكونات الرئيسية للمنظومة.لا تفعل هذه الأشياء التي تؤدي إلى سرعة تآكل بطانات الفرامل 5
  5. حمولة زائدة على السيارة:
    تجنب وضع حمولة زائدة لفترة طويلة على السيارة، لأنها في حالة الحمولة الزائدة تزداد قوة القصور الذاتي للسيارة أثناء الحركة، مما يتطلب قوة فرملية أكبر، وبالتالي احتكاك أكثر بين البطانات والقرص الدوار مما يسبب تآكل البطانات بسرعة.لا تفعل هذه الأشياء التي تؤدي إلى سرعة تآكل بطانات الفرامل 6
    اقرأ أيضاً: أشهر أعطال فرامل السيارة وسبب سماع صوت الصفير المزعج
  6. ضغط الإطارات:
    يجب أن تراقب ضغط الإطار بانتظام، وإذا وُجِد نظام مراقبة ضغط الإطارات “TPMS” بسيارتك لا تهمله عند إضاءة المصباح الخاص به على لوحة العدادات، لأن الضغط الزائد داخل الإطارات يقلل من سطح تلامس الإطار مع الأرض، وهذا يعني الحاجة إلى قوة فرملية أكبر، وتآكل بطانات أسرع.لا تفعل هذه الأشياء التي تؤدي إلى سرعة تآكل بطانات الفرامل 7اقرأ أيضاً: “رن فلات”.. أغرب أنواع إطارات السيارات

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة