تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

تعرف على أشهر أسباب إضاءة مصباح الـ ABS – المربع نت

[ad_1]

المربع نت – تحدثنا من قبل عن نظام مانع انغلاق العجلات “ABS” بالتفصيل، ونكمل حديثنا الآن عن أسباب ظهور أو إضاءة مصباح الـ ABS أمامك في لوحة العدادات وما مدى خطورة الأمر وكيفية علاج المشكلة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه

الوصول السريع للمحتوى

أشهر أسباب إضاءة مصباح الـ ABS:

  • تلف فيوز نظام الـ ABS:

تتدخل الكهرباء والتكنولوجيا بقوة في هذا النظام، كما أن أي دائرة كهربية يجب أن تحتوي على عنصر حماية ألا وهو الفيوز، الذي يكون بمثابة أضعف جزء في الدائرة وعند وجود أي مشكلة أو زيادة الحمل على الدائرة يحترق الفيوز من أجل المحافظة على مكونات الدائرة الأخرى.

تعرف على أشهر أسباب إضاءة مصباح الـ ABS 2

  • نقص سائل الفرامل:

كما تعرفنا من قبل على طريقة عمل منظومة الفرامل، فإنه يلزم وجود سائل هيدروليكي لإتمام عملية الفرملة، وبالتالي مع نقصان هذا السائل لا تقوم المنظومة بوظيفتها على أكمل وجه، لذا يُضاء المصباح التحذيري بنظام الـ ABS.

تعرف على أشهر أسباب إضاءة مصباح الـ ABS 3

  • تلف حساس سرعة العجلات:

يوجد حساس سرعة العجلات ضمن دائرة نظام الـ ABS، والذي يقوم بقياس سرعة العجلات وإرسال إشارة إلى وحدة التحكم الإلكتروني، وبالتالي عند وجود مشكلة بهذا الحساس بسبب تراكم الأوساخ أو تلفه بسبب الحرارة العالية، فإن الإشارة المُرسلة تكون غير دقيقة، كما يمكن أن يتعطل كلياً ولا يسطيع إرسال إشارة من الأساس، وبالتالي يجب أن يظهر الضوء التحذيري الخاص بالنظام.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها

تعرف على أشهر أسباب إضاءة مصباح الـ ABS 4

  • تلف وحدة التحكم الإلكتروني:

هذه الوحدة بمثابة كمبيوتر/ كنترول نظام الـ ABS حيث تقوم باستقبال الإشارة من حساس سرعة العجلات وتحليلها ومعرفة إذا كانت أحد العجلات منغلقة، ومن ثم ترسل الإشارة لضغط سائل الفرامل بكمية مناسبة لكل عجلة، حقاً إنها وظيفة محورية، لذا يتطلب إضاءة مصباح تحذيري عند وجود مشكلة بوحدة التحكم الإلكتروني.

  • عدم استجابة وحدة التحكم الكهروهيدروليكي:

وحدة التحكم الكهروهيدروليكي أو المضخة الهيدروليكية هي المسؤولة عن استقبال الإشارة من وحدة التحكم الإلكتروني، ومن ثم ضغط الزيت في الأنابيب لكل عجلة على حسب احتياجها، وعند وجود مشكلة بها أو عدم استجابتها وتنفيذها للأوامر سوف يظهر مصباح الـ ABS على لوحة العدادات.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل القرصية وطريقة عمله

تعرف على أشهر أسباب إضاءة مصباح الـ ABS 5

أثناء قيادتك للسيارة وظهور مصباح تحذيري خاص بالـ ABS لا تنزعج ولا تتوتر، يمكنك القيادة بشكل طبيعي حتى تصل إلي متخصص يفحص السيارة، أما إهمال الضوء التحذيري أمر خطير، فنحن أمام منظومة الفرامل بوابة الأمان الأولي لسيارتك، لذا كن حذراً.

[ad_2]

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى