تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

تعرف على أشهر أنواع فرامل اليد.. وطريقة عمله – المربع نت

[ad_1]

المربع نت – يوجد فرامل اليد في كل السيارات تقريباً، ويعتبر أحد التجهيزات الأساسية التي تلعب دور محوري في السيارات القديمة والحديثة، وتأكيداً علي مدى أهميته فإنه يسمي بفرامل الطوارئ. يتشابه فرامل اليد مع منظومة الفرامل الأساسية بالسيارة التي تحدثنا عنها من قبل، كما يتشارك معها في بعض الأجزاء الميكانيكية، وسوف نوضح هذا بكل بساطة في تقريرنا هذا.

أنواع فرامل اليد:

  1. عصاة التابلوه:

هي عبارة عن يد ميكانيكية مثبتة أمام السائق في تابلوه السيارة علي يمين أو يسار عجلة القيادة، حيث يقوم السائق بسحبها للخارج في حالة تفعيل الفرامل، ثم يقوم بدفعها إلى الداخل مرة أخرى في حالة إلغاء الفرامل، وعادة ما توجد في سيارات النقل أو الأجرة والسيارات القديمة.فرامل اليد, المربع نت

  1. الرافعة الوسطية:

يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشاراً، وهو عبارة عن يد توجد في وسط السيارة بين كرسي السائق وكرسي الراكب المجاور، يقوم السائق برفعها لأعلي لتفعيل فرامل اليد، وتنزيلها لأسفل مرة أخرى لإلغاء التفعيل.

فرامل اليد, المربع نت

  1. بدّال فرامل اليد:

ربما يكون غريب بعض الشيء، هو عبارة عن فرامل يد ولكن يتم تفعيله عن طريق القدم، هي عبارة عن بدّال/ دواسة إضافية توضع أقصى اليسار بالأسفل، يتم الضغط عليها لتفعيل فرامل اليد، وعند الضغط مرة أخرى يتم إلغائه، وتوجد بالسيارات القديمة في بعض الشركات الألمانية.

فرامل اليد, المربع نت

  1. الفرامل الإلكترونية:

أحدث أنواع فرامل اليد وأكثرها تطوراً، بحيث يقوم السائق فقط بالضغط على زر مُثبت بلوحة التحكم الأمامية أو الجانبية، بحيث يتم تفعيله بالضغطة الأولي ويتم الإلغاء عند الضغط عليه مرةً أخرى.

فرامل اليد, المربع نت

  1. الفرامل الهوائية:

هي نوع مختلف بعض الشيء، حيث يتم استخدام منظومة هوائية أو هيدروليكية لتفعيل الفرامل، وغالباً ما توجد في سيارات النقل والشاحنات والأوتوبيسات الكبيرة.

فرامل اليد, المربع نت

  1. العصاة العمودية:

نوع خاص من فرامل اليد، يتم استخدامه في السيارات الرياضية وخاصة سيارات رياضة “الدريفت Drift”، وتكون عبارة عن عصاة عمودية على الجانب اليمين من السائق، وتكون أشبه بعصاة صندوق السرعات، وتعمل بضغط الزيت/ الهيدروليك.

فرامل اليد, المربع نت

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الـ BAS.. أحد أنظمة الأمان بالسيارة

العلامات والإشارات الخاصة بفرامل اليد:

[ad_2]

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى