تعرف على أهمية حساس القير وعلامات تعرضه للتلف – المربع نت

المربع نت – مع التقدم التقني الهائل في صناعة السيارات تطورت وتنوعت الحساسات (المستشعرات) التي يتم تزويد السيارات الحديثة بها، وهو الأمر الذي ساعد على كفاءة عمل أجزاء السيارة الحيوية، كما عمل على زيادة عوامل الأمان والراحة للسائقين أثناء القيادة، ويعد حساس القير واحد من أهم هذه الحساسات.

ويتلخص عمل حساس القير في استشعار التغيير الذي يتم في سرعات السيارة، سواء إذا كان ناقل الحركة يدوي وذلك عن طريق تغيير تروس التعشيق به، أو كان القير أوتوماتيكياً وذلك من خلال حساب مدى ضغط قدمك على دواسة الوقود.

اقرأ أيضاً: 5 أضرار تسببها حفر الطريق لسيارتك..تعرف عليها

ويقوم حساس القير باستقبال إشارة تغيير السرعة بإرسال جميع المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، والذي يقوم بدوره بتحديد الإشارات المُناسبة لتحديد التروس التي يجب تعشيقها من أجل تنفيذ السرعة المطلوبة، بالإضافة إلى إرسال إشارات أخرى إلى محرك السيارة من أجل تحديد الكمية المناسبة من الوقود والهواء اللازمة لإتمام عملية الاحتراق.

وهناك عدد من العلامات التي تدل على تلف حساس القير نستعرضها لكم اليوم هنا، وهي كالتالي:

– ملاحظة وجود صعوبة في تغيير سرعات القير وتحريك عصاه، أو قد يحدث العكس حيث يلاحظ سهولة أكثر من المعتاد في تحريك عصا القير.

– الشعور بفقدان عزم وقوة السيارة، وأحياناً ملاحظة زيادة السرعة بشكل مفاجئ.

– إضاءة لمبة تحذير فحص المحرك في لوحة العدادات بطبلون السيارة.

– فشل عمل خاصية تثبيت السرعة، وذلك لفقدان الحساس القدرة على مُتابعة ومراقبة التغيير في السرعات الذي يتطلبه نظام تثبيت السرعة.

– صدور أصوات غير طبيعية أثناء تغيير السرعات في القير.


Source link
Exit mobile version