تعرف على وظيفة حساس الكرنك ومكانه وطريقة عمله – المربع نت

المربع نت – يعتبر حساس الكرنك أحد أهم الحساسات الذي يَعتمد محرك السيارة عليه في اتخاذ الكثير من الإجراءات، وبالتالي أعطاله ومشاكله تؤثر بصورة كبيرة على السيارة، حتى إنها قد تصل إلى عدم القدرة على إدارة السيارة.

الوصول السريع للمحتوى

وظيفة حساس الكرنك CKP:

  • عمود الكرنك: يَعرف معظمنا هذا العمود الموجود بالمحرك وهو المسؤول عن تحويل حركة المكابس الترددية إلي حركة دورانية، كما أن سرعة دوران هذا العمود تُعرف بسرعة دوران المحرك التي نُطلق عليها “RPM”.
  • حساس الكرنك “CKP | Crank Shaft Position Sensor”:
    يقوم هذا الحساس بعمل محوري، حيث يُحدد موقع وزاوية عمود المرفق/ الكرنك، وعدد دوراته، وبالتالي يستطيع تحديد موقع المكبس، كما أنه يرسل الإشارة الأولية إلى كمبيوتر السيارة عند بداية تشغيل المحرك. وتعد الإشارة المُرسلة من هذا الحساس من أهم الإشارات إذا لم تكن الأهم حيث يترتب عليها ما يلي:
  • توقيت شرارة شمعات الإشعال.
  • توقيت/ فترة فتح الصمامات -السحب والعادم-.
  • توقيت حقن البخاخات.

مكان حساس الكرنك CKP:

يوجد حساس الكرنك في أكثر من مكان علي حسب الشركة المصنعة، على سبيل المثال:

  • في مقدمة المحرك: يوضع مقابل بكرة عمود المرفق الأساسية.
  • في مؤخرة المحرك: من ناحية صندوق التروس، حيث يوضع مقابل ترس الحدافة.

اقرأ أيضاً: تعرف على وظيفة حساس IAT ومكانه وطريقة عمله

طريقة عمل حساس الكرنك CKP:

يعمل حساس الكرنك طبقاً لقوانين الحث الكهرومغناطيسي، بكل بساطة ودون تعقيد، في الغالب يوجد ترس مخصوص للحساس إذا لم يثبت على ترس الحدافة، وبالتالي عند بداية تشغيل المحرك ودوران عمود الكرنك، تعمل الأسنان مع المغناطيس الدائم داخل الحساس على توليد إشارة كهربية تحمل معلومات عمود الكرنك ومن ثم تُرسَل إلي كمبيوتر محرك السيارة “ECM”، كما أنه يوجد علامة مميزة على ترس عمود الكرنك، عند قراءة الحساس لهذه العلامة يُرسِل إشارة بأن العمود أتم لفة كاملة حول محوره.
اقرأ أيضاً: كيفية عمل مضخة الوقود وأنواعها

لك أن تتخيل أن منظومة الحريق كاملة من الشرارة وحقن الوقود، … إلخ تنتظر إشارة من حساس الكرنك، لذلك فإن وجود أي مشكلة به قد تسبب سلسة من المشاكل بالمحرك، لذا انتظر تقرير عن أهم أعراض أعطال حساس الكرنك.


Source link
Exit mobile version