تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

زيت المحرك: المستويات الصحيحة وأضرار زيادته

قد تجد نفسك في الكثير من الأحيان أمام مهمة إضطرارية لتغيير زيت المحرك بنفسك, وهذه المهمة ليست صعبة في حال تم تنفيذها بتجرد من أي محاذير تختص بالمستوى المطلوب من الزيت لكي يعمل محرك سيارتك بأفضل ما يستطيع.

غير أن تغيير زيت المحرك ليس بهذه البساطة على الرغم من سهولته, لكنه يحتاج إلى القليل من التركيز والإنتباه إلى المستويات المثالية التي يحتاجها محرك سياتك من الزيت بما يضمن كفاءته وعدم الإضرار به.

وفي هذا الإطار نبّهت الهيئة الألمانية المختصة بالفحص الفني من تشغيل السيارة وقيادتها في حال إي زيادة لزيت المحرك عن مستواه الصحيح مما قد يؤدي إلى الإضرار بشكل كبير بمحرك سيارتك.

كيف يحدث الضرر؟

وبحسب الهيئة, تعود أسباب هذا التحذير إلى أن إرتفاع مستوى زيت المحرك فوق المعدل المثالي لسيارتك قد يؤدي إلى ظهور رغوة, من شأنها إضعاف كفاءة المحرك نتيجة لإنخفاض عملية إحتكاك قطع المحرك, الأمر الذي من شأنه أن يؤدي بمحرك سيارتك نحو التلف السريع.

الهيئة الألمانية التي حذرت من قياس مستوى الزيت في المحرك بطرق شعبية بعيدة كل البعد عن الدقة سواء كان ذلك من خلال المعصم أو عبر النظر أثناء ملء المحرك بالزيت, أكدت أن أضرار اي زيادة في مستوى الزيت هي أخطر من أضرار انخفاضه الشديد.

كيف تقيس الزيت؟

إن الطريقة الصحيحة لقياس مستوى الزيت هو عبر إستخدام العصا المخصصة لحوض الزيت والتي تحتوي على علامتين يتحدد بينهما الحدين الأقصى والأدنى للزيت في المحرك (MIN وMAX), ويمكن تقدير الكمية الدقيقة من الزيت بين علامتي الـ MINوالـMAX بليتر واحد.

وأفضل طريقة لملء المحرك بمستوى الزيت المطلوب من دون أي زيادة تكمن بإضافة الزيت بكميات ضئيلة لا تتعدى الـ100ملل وعلى دفعات والقيام بقياس المستوى عبر العصى المخصصة لذلك بعد كل 100 ملل إضافة, إلى أن ترى أن مستوى الزيت قد وصل إلى علامة MAX وهو المستوى المطلوب.

وللقيام بذلك بطريقة صحيحة, قم بتشغيل المحرك وتحميته, ثم أطفيء السيارة وإترك المحرك ليبرد قليلاً, ولمدة 10 دقائق قبل قياس الزيت حيث يعود الزيت من عناصر المحرك بإتجاه الحوض, وذلك من أجل الحصول على قياس دقيق لمستوى الزيت.

ماذا تفعل عند أي إضافة فوق المستوى المطلوب؟

إن أي زيادة للزيت بمقدار يفوق الحد الأقصى للمستوى المسموح به, يحتم على صاحب السيارة التوجه فوراً نحو أي مركز صيانة قريب منه حتى تتم إزالة الفائض من الزيت.

إن أي شك بأن مقدار الزيت هو أعلى من المستوى الضروري لكي يعمال المحرك بكفاءة ينبغي أن يعالج بطريقة واحدة, بحسب ما أفادت الهيئة, وهي ترك السيارة في مكانها حتى مجيء إختصاصي لمساعتك على حل هذه المشكلة.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

ما هي القيمة الحقيقية لسيارتك؟

لوح مستقبلي يحلق على إرتفاع 10000 قدم

أفضل 7 تقنيات متطورة للسيارة بحلول عام 2020




Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة