تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

زجاج سيارات اهم الانواع وكيفية اصلاحه – المربع نت

المربع نت – يعتبر زجاج سيارات هو أول نظام أمان في السيارة، إلى جانب كونه عاملاً مهماً في المظهر الخارجي، إلا أنه يؤثر على سلامة الركاب وأمنهم حيث يؤثر على رؤية السائق، إلى جانب الرؤية، فهو أيضًا عامل خطر في حالة الزجاج الفاسد، حيث يكون عرضة للانفجار في أي لحظة وبالتالي يشكل تهديدًا لأمن الركاب، ومن خلال المقال نستعرض أهم المعلومات حول زجاج سيارات الأصلي، أنواعها وكيفية حمايتها.

الوصول السريع للمحتوى

زجاج سيارات

في بداية حديثنا عن زجاج السيارات، يجب أن نذكر لكم أن هناك نوعين رئيسيين من الزجاج متوفران في السوق اليوم، وإليكم النوعين:

1- زجاج سيكوريت أو “زجاج سفتي أو زجاج أمان”:

يتكون زجاج الأمان من طبقة واحدة بسمك 5 أو 6 مم، ويتعرض هذا الزجاج لعمليات تصلب بالحرارة عن طريق رفع درجة حرارته إلى ما يقرب من 300 درجة ثم تبريده فجأة بتقنية معينة ؛ من أجل أن يصبح شديد الصلابة ويتحمل الصدمات الأفقية القوية، وليس الصدمات الرأسية، بمعنى آخر، إذا قمت بإتلافه من الجانب (الحافة أو السيف) من حيث سمك الزجاج، فسوف ينكسر إلى العديد من الصدمات الصغيرة جدًا القطع التي تشبه السكر بحجم أكبر قليلاً، كما يخضع الزجاج للعديد من الاختبارات، بما في ذلك اختبار النفاذية والاختبار عدم عكس الضوء أو تشتيت الرؤية.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق بسيطة لإزالة الملصقات عن زجاج السيارة دون تضرره

2- زجاج ثلاثي:

يتكون هذا الزجاج من ثلاث طبقات، إحداها تتكون من بلاستيك خاص وراتنجات تسمح له بالشفافية عند تعرضه للحرارة بمواد كيميائية خاصة وتقنية تصنيع معينة، مم و 6 مم شاملاً طبقة البلاستيك، السماكة الناتجة هي السماكة التي تم تصنيعها في التصميم الأصلي للسيارة.

زجاج سيارات أصلي

يتم توفير الزجاج الأمامي للسيارة من قبل مصنعي السيارات الذين يصنعون الزجاج الأصلي ويتناسب مع لون وسمك وشكل الزجاج الأمامي الأصلي، الزجاج الأمامي للسيارة الأصلي تماما.

الزجاج الأمامي للسيارات التجارية أقل تكلفة من الزجاج الأصلي، ويختلف في سمك الزجاج، ومتانته، ودرجة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

العلامة التجارية الخاصة بالشركة المصنعة للسيارة مختومة مباشرة على الزجاج الأصلي، في حين أن الزجاج التجاري لا يحتوي على أي ختم شركة.

غالبًا ما يستخدم الزجاج التجاري مع إضافة فتحة سقف ونافذة خلفية منزلقة للشاحنات.

يضمن الزجاج الأمامي الأصلي للسيارة ملاءمة مناسبة لنوافذ السيارة مما يقلل من مشاكل الضوضاء والتسرب.

يتم تصنيع الزجاج الأمامي للسيارة الأصلي من تركيبات هندسية عالية الدقة وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة، لا يتعين على مصنعي زجاج السيارات التجارية الالتزام بإرشادات الشركة الأصلية، لذلك قد يختلف السماكة والمتانة وقد يختلف لون الصبغة قليلاً مع الحاجة إلى الحفاظ على الحجم والشكل ليناسب زجاج السيارة.

يشكو بعض السائقين من رداءة نوعية الزجاج الأمامي للسيارة التجارية بسبب زيادة مستوى الضوضاء أو أن اللون المختلف قد يكون غير مرضٍ.

قد تقوم شركات التأمين بتغطية مصاريف الزجاج التجاري لأنه أقل تكلفة، ويمكنهم تغطية مصاريف الزجاج الأصلي إذا لم يكن عمر السيارة أكثر من عامين.

يمكن أن تكون جودة الزجاج الأصلي في حوادث السيارات، حيث يقسو ويصبح قطعة واحدة ولا ينكسر، كما يحدث في الزجاج التجاري، والذي يتكسر إلى قطع صغيرة وينتشر في جميع أنحاء السيارة، مما قد يتسبب في حدوث جروح وخدوش للركاب .

هناك العديد من العلامات التجارية للزجاج التجاري، بما في ذلك ؛ علامة غير صحيحة أو غائبة على الزجاج، يتجاوز سمك الزجاج الأمامي 5.6-6.2 مم، ووجود حافة حادة ودرجة منخفضة من الشفافية.

بعد عرض عدة نقاط توضح الفرق بين زجاج السيارة الأصلي والتجاري ننصح باستخدام الزجاج الأصلي لأنه يمنع التلف ويستمر لفترة أطول من الزجاج التجاري مما قد يعرضك للعديد من المشاكل، أبرزها عدم وجود حجم مناسب لنوافذ السيارة.

أفضل زجاج سيارات

عند البحث عن أفضل زجاج سيارات في السوق، يجب أن تعرف أولاً الفرق بين الزجاج الأصلي والزجاج التجاري، بالطبع سعر زجاج السيارة التجاري أقل تكلفة من الأصلي، لكنه يختلف في سمك الزجاج، ومتانته، ودرجة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وتجدر الإشارة إلى أن ختم العلامة التجارية لصانع السيارة موجود مباشرة الزجاج الأصلي، بينما الزجاج التجاري لا يحتوي على أي ختم شركة.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة لمنع تكثف البخار على زجاج السيارة

اصلاح زجاج سيارات

وصلنا إلى نقطة أخرى مهمة في حديثنا اليوم، وهي إصلاح زجاج السيارات، في حالة الشقوق الصغيرة الصغيرة، من المهم جدًا معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارة تعتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة للذهاب إلى ورشة الإصلاح، حيث يقوم فنيو إصلاح زجاج السيارات بإحالة أفضل وقت لإصلاح تشققات الزجاج باستخدام الليزر عادة لا يزيد عن الأسبوع الأول من المشكلة.

ولكن في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الكراك بطريقة تجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة إلى تغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، مثل معالجة التعليقات التوضيحية في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، لدخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

وفي حالة وجود شقوق طفيفة صغيرة، من المهم جدًا معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارة تعتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة في الذهاب إلى ورشة الإصلاح، حيث يشير فنيو إصلاح زجاج السيارات إلى أن أفضل وقت لإصلاح الزجاج عادة لا تزيد الشقوق بالليزر عن أول أسبوع بعد ظهور المشكلة.

ولكن في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الكراك بطريقة تجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة إلى تغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، مثل معالجة التعليقات التوضيحية في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، لدخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

تعتمد طريقة إصلاح الزجاج الأمامي للسيارة بالليزر على استخدام سائل خاص لإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشق الموجود في مكان الصدمة بشريط لاصق متصل به، ثم تمرير مصباح ليزر يعمل بالأشعة فوق البنفسجية لإصلاح الزجاج، وهو ما يتم غالبًا يكفي لإخفاء الكراك تماما.

وفي حالة ما إذا كان الخدش في زجاج سيارات بسيطاً وسطحيّاً بالإمكان تجربة وضع معجون الأسنان، وهذهِ الطريقة قد تجدي نفعاً مع الخدوش الصغيرة جداً، ويتم ذلِك عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش نظيفة وخاصة بتنظيف زجاج السيارات، ويفضل استخدام نوعية معجون مبيضة للحصول على أفضل النتائج، ثم القيام بفرك الخدش بها، وتكرار العملية السابقة في حال الحاجة إلى ذلِك،ثم مسح معجون الأسنان باستخدام قطعة قماش أخرى نظيفة.

زجاج سيارات, المربع نت

محلات زجاج السيارات

عند الحديث محل زجاج سيارات، فهي فهي المسؤولة عن تصليح شروخ الزجاج الصغيرة أو المبيعات أو كلاهما، وتتضمن عملية التصليح حقن الشروخ بمادة لاصق زجاجي مما يساعد على التئام الشروخ، وفي سوق ضخم للسيارات مثل المملكة، فإن هذه المحال منتشرة في كافة مدن المملكة.

اسعار زجاج سيارات

تختلف أسعار الزجاج عند محل زجاج سيارات باختلاف النوع المطلوب ونوع سيارتك، حيث أن كل سيارة يتناسب معها نوع معين من الزجاج مع سمك معين، وهو ما يجعل الأسعار متفاوتة.

شاهد أيضاً: وش فايدة النقاط السوداء على زجاج السيارة؟


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة