تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

بالصور: الاختبار الأول لاستخدام نظام القيادة الآلي Drive Pilot من مرسيدس بنز

كتب: شهاب أبوالحسن

سيكون هذا تحديًا في السنوات القادمة لكتاب السيارات في كل مكان: كيف بالضبط يكتب المرء عن أنظمة القيادة الذاتية القادمة التي على وشك الانتشار في جميع أنحاء عالم السيارات؟.

عندما تفكر في الأمر، فإن تجربة استخدام سيارة ذاتية القيادة تشبه إلى حد ما ركوب سيارة أجرة إذا كانت سيارة الأجرة قادرة على قيادة نفسها، فهذا هو الحال. تتلخص هذه الأنظمة أساسًا في سؤالين: هل نجح الأمر، نعم أم لا؟ وهل مت؟ لا؟ يبدو أنه كان ناجحًا إذن.

لقد اختبرت مؤخرًا أول نظام قيادة مستقل من المستوى 3 معتمد بالكامل ومتوفر في الولايات المتحدة: نظام Drive Pilot من مرسيدس بنزالجديد، والذي يتوفر في وقت لاحق من هذا العام في سيارات السيدان الفاخرة من مرسيدس-بنز EQS الكهربائية والفئة S التي تعمل بالغاز لعام 2024.

و تخطط العلامة التجارية لإتاحة الميزة في كاليفورنيا ونيفادا فقط، حيث أن هاتين الولايتين الوحيدتين اللتين وافقتا على اللوائح التي تحكم المركبات ذاتية القيادة حتى كتابة هذه السطورالولايات المتحدة عبارة عن خليط تنظيمي عندما يتعلق الأمر بهذا ويبدو من المرجح أن تستمر إلى الأمام، في ظل مشهدنا السياسي الممزق.

السلامة اولا

أولاً، عليك أن تبدأ بسيارة EQS سيدان 2024 جديدة أو فئة S تعمل بالغاز، وكلاهما يأتي بشكل قياسي مع نظام القيادة شبه الذاتية الذكي من المستوى 2، يجمع ذلك قائمة ضخمة تضم 40 نظامًا مختلفًا لمساعدة السائق مثل مساعد التوجيه النشط، ومساعد الحفاظ على المسار النشط، ومساعد التوجيه المراوغ، ومساعد المسافة النشط (ديسترونيك).

ويمكّنك نظام القيادة الذكية من ضبط سرعة التحكم في السرعة، وطالما أنك لا تزال تلمس عجلة القيادة وتنتبه، فإن السيارة ستسير في حارتها، وتحافظ على المسافة التالية عن طريق المكابح والتسارع حسب الحاجة، وسوف حتى أنه يمكنك تغيير المسارات تلقائيًا عندما تكتشف أن هناك مركبة أبطأ في طريقك.

و تحتوي السيارة على عدة أنظمة، مثل الكاميرات والمطالبات المتكررة، للتأكد من أنك لا تزال منتبهًا وحاضرًا.

ولكن الآن هنا يأتي Drive Pilot، جمعت مرسيدس- بنز كل تلك المدخلات الحسية ثم أضافت المزيد من أنظمة الكشف مثل الليدار (الرادار المعتمد على الليزر بشكل أساسي)، والرادار الفعلي، والكاميرات الضوئية المجسمة، وأجهزة استشعار السونار، والميكروفونات للاستماع إلى صفارات إنذار سيارات الطوارئ، والكاميرات الضوئية الخلفية للنظر للاقتراب من الأضواء الوامضة وأجهزة استشعار الرطوبة الموجودة في فتحات العجلات لتحديد ما إذا كان الطريق رطبًا جدًا.

كما أنها جعلت العديد من الأنظمة الرئيسية زائدة عن الحاجة: تحتوي السيارة بأكملها على أنظمة احتياطية ثانوية لنظام الفرامل ونظام التوجيه وأجهزة استشعار سرعة العجلات وحتى النظام الكهربائي بالكامل للسيارة، وفقًا لمرسيدس بنز.

يبدو كل هذا وكأنه الكثير من المعدات الإضافية باهظة الثمن، ولكنه يدل على مدى جدية العلامة التجارية في التعامل مع سلامة هذا النظام سواء بالنسبة لركاب السيارة أو للعالم بأسره الذي تعمل فيه.

ماذا يفعل Drive Pilot؟

بشكل أساسي، يتيح لك Drive Pilot تنشيط نظام يسمح للسيارة بقيادة نفسها في ازدحام مروري بسرعات تصل إلى 40 ميلاً في الساعة على بقع الطرق السريعة المعتمدة طالما يتم استيفاء العديد من الشروط المختلفة.

ويتيح لك ذلك رفع يديك عن عجلة القيادة وقراءة مجلة، ومشاهدة اليويتوب على شاشة اللمس المدمجة في السيارة، وتشغيل الاختبارات والألعاب، والتحقق من الطقس أو أسواق الأسهم، وتلقي المكالمات، والدردشة مع الأصدقاء، وما إلى ذلك.

وزيادة السرعة وإبطاء السرعة تلقائيًا والحفاظ على مسارها (ولكن ليس تغيير الممرات) والاستمرار في حركة المرور المتوقفة والذهاب حتى يقوم شيء ما بإيقاف تشغيلها إما باختيارك أو بتغيير الظروف.

أما بالنسبة إلى ما الذي لا يمكنك فعله، من الناحية الفنية، ليس من المفترض أن تحمل هاتفك المحمول من غير القانوني في كاليفورنيا ونيفادا القيام بذلك أثناء القيادة، حتى لو لم تكن كذلك.

وسيُعلمك النظام بأنه جاهز للعمل من خلال مصباحين على عجلة القيادة، في المكان الذي تستقر فيه إبهامك بشكل طبيعي،عندما تكون جاهزة، تضيء مصابيح LED باللون الأبيض اضغط على الزر الموجود على العجلة لطلب Drive Pilot.

وتقوم السيارة بإجراء فحص سريع للتأكد من قدرتها على التعشيق ثم تطالبك بالتأكيد بالضغط على “موافق” على عجلة القيادة، بمجرد القيام بذلك، تضيء مصابيح LED باللون الفيروزي للإشارة إلى أن السيارة الآن تقود نفسها، وأنك أصبحت راكبًا.


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة