تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
تكنولويا وصيانة

مصفى الوقود ووظيفته واهمية استبداله كل فترة – السيارات الموقع العربي الأول للسيارات

تقرير المشرف الفني – أبو مصطفى النعيمي

السيارات – صحيح أن هناك فئات وأنواع وأحجام مختلفة للسيارات، ولكنها جميعاً متشابهة بعدة جوانب ومكونات داخلية أساسية، حيث يشمل ذلك مصفى الوقود المعروف باسم Fuel Filter بالإنجليزية، حيث أنه واحد من أهم القطع الاستهلاكية المتصلة بشكل مباشر بالمحرك، واليوم سنتعرف على أنواعه ووظيفته ومتى يجب تغييره.

انواع مصفى الوقود

يوجد نوعين مختلفين لمصفى الوقود، فهناك الخارجي والداخلي، حيث يكون الخارجي في أسفل السيارة قرب الشاصي أو المحرك، ويكون شكله كما نرى بالصور التالية:


وهنا يمكن رؤية موقع مصفى أو فلتر الوقود من النوع الخارجي في أغلب السيارات المعتمدة على هذا النوع


أما النوع الثاني الداخلي من مصفى الوقود، فهو داخلي مدمج مع مضخة الوقود باعتماده أحد اجزائها، ويكون شكله كما يلي:

أهمية مصفى الوقود

يعمل مصفى الوقود بشكل مبسط على تنقية الوقود من الشوائب والترسبات الموجود في البنزين ويمنعها من الوصول الى خط إمداد الوقود الى البخاخات ومنه الى المحرك وطبعا كل هذا ناتج عن عدم وجود تقنية الفلترة في بعض محطات تعبئة الوقود.

 

أهمية استبدال مصفى الوقود

يوصي كافة صناع السيارات بأهمية استبدال وتغيير مصفى الوقود ( Fuel Filter ) كل فترة زمنية أو مسافة محددة، ويتم تحديد هذه المسافة أو الفترة في كتيب السيارة، وعادة ما تكون هذه الفترة الزمنية 6 شهور تقريباً للسيارات ذات مصفى الوقود الخارجي.

 

عواقب عدم تغيير مصفى الوقود كل فترة

1- تلف مضخة الوقود

ناتج عن انسداد المصفي وبالتالي شفط الأوساخ إلى داخل المضخة مما يؤدي الى تلف ريش المضخة الدافعة , هذا بالاضافة الى عدم امكانية المضخة من سحب الوقود بحرية مما يؤدي إلى ارتفاع في حرارة المضخة وحصول ضعف في ملف المضخة الكهربائي والنتيجة هي ضعف عام في قوة دفع المضخة.

 

2- خلل في عمل البخاخات

نتيجة لضعف إمدادات الوقود القادمة من المضخة الى البخاخات وهذا سوف يؤثر سلبا على أداء البخاخات , ناهيك عن تسرب الاوساخ من المصفي المتسخ الى مضخة الوقود وصولا الى البخاخات وتراكم هذه الاوساخ داخل البخاخات وقد يتفاقم الوضع الى حصول تلف في البخاخات نفسها.

 

3- ضعف في اداء المحرك

وهي نتيجة طبيعية للخلل الحاصل في النقطتين سابقة الذكر , مع إمكانية حصول تفتفه واهتزاز في المحرك وقصور عام في عزم وقدرة المحرك وقد نلاحظ هذا القصور يتعدى الى حصول قصور في عمل القير و تعشيقاته.

 

4- إمكانية حصول ظاهرة الطرق ( الادفانس ) في المحرك

نتيجة ضعف إمدادات الوقود إلى المحرك الناتج عن حصول انسداد في مصفي الوقود، وبالتالي فان نسبة الوقود المجهزة للبخاخات سوف تقل، وهنا يشار لهذه الظاهرة باسم الأدفانس.

 

بعض الفيديوهات المهمة التي تشرح وتبين طريقة تغيير واستبدال مصفي الوقود fuel filter

Ranger Fuel Filter Replacement (youtube.com)

How To Remove Ford Fuel Line Fittings Without Fancy Tools! Quick Disconnect DIY (youtube.com)

DIY: Removing a Push Lock Fuel Line Fitting (youtube.com)

 

Fuel Line Disconnect Tool (youtube.com)

 

هذا ويجب عليك الانتباه عند إجراء تغيير مصفي الوقود إلى اتجاه السهم المشار والمسجل على مصفي الوقود من الخارج، حيث أن هذا شئ ضروري يشير الى اتجاه الوضع والتركيب الصحيح.


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة