تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
تكنولويا وصيانة

بورشه تحتفل بالميلاد الـ20 للأيقونة كايين: قصة نجاح أنقذت العلامة التجارية من الإفلاس

في بداية العقد قبل الماضي، 2002، تعرضت بورشه لواحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية بتاريخها، أودت بها إلى حافة الإفلاس، إذ لم تسلم سوى 23060 سيارة ما بين 1991- 1992. ومع سيارة بوكستر التي تم إطلاقها في عام 1996، بدأت بورشه في المناورة للخروج من ركودها، ولكن سرعان ما أصبح واضحا للإدارة أن طراز 911 الأسطوري والطراز الجديد ذو المحرك المتوسط لن يتمكنا من قيادة الشركة إلى بر الآمان.

من هنا بدأت خطط سيارة بورشه كايين الأيقونية في التبلور، والتي جاء فكرتها بناءً على توصية منظمة المبيعات الأمريكية، لتختار الشركة سيارة للطرقات الوعرة بدلاً من طراز أم بي في MPV الذي كان قيد الدراسة أيضا، حيث كان هذا النوع من السيارات رائجا بشكل خاص في أمريكا الشمالية – أكبر سوق لبورشه في ذلك الوقت. كان الرئيس التنفيذي وينديلين فيدكينغ قد وضع أنظاره أيضا على السوق الآسيوية الناشئة. تلبية لطموحات العلامة التي كانت تبحث عن بناء سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تسحب البساط من كبار المنافسين في قطاع الطرقات الوعرة

تمت معالجة هذا المشروع الضخم في النهاية كجزء من مشروع مشترك مع فولكس واجن، أطلق عليه اسم “كولورادو” والذي تم الإعلان عنه رسميا في يونيو 1998،  على أن تشترك بورشه كايين وفولكس واجن طوارق في منصة واحدة. على الرغم من الهندسة المتطابقة، استخدم كل مصنع في البداية محركاته الخاصة وقام بتطوير الهياكل الخاصة به. بينما كانت بورشه مسؤولة عن تطوير المنصة المشتركة في موقعها السري في البداية في مقاطعة هيمنجين بألمانيا، بينما ساهمت فولكس واجن بخبرتها الإنتاجية بكميات كبيرة.

بعد خروج الجيلين الأول والثاني من كايين  إلى النور تم أطلاق الجيل الثالث (E3) في عام 2017، مع مجموعة تقنية واسعة تجعل من كايين سيارة سياحية عائلية، وقوية على الطرقات الوعرة  وسيارة رياضية ديناميكية للغاية مع أداء بورشه المعهود.  قامت كايين بالكثير لتشكيل فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) على مدار العشرين عاما الماضية.

إذ بدأ الجيل الأول (E1) بثقة كما قد يتوقع المرء من بورشه مع أختيار محركين في V8، ينتج في كايين أس، المحرك المطور حديثا سعة 4.5 ليترات قوة  250 كيلوواط (340 حصانًا)، بينما تمكنت كاين توربو من توليد 331 كيلو واط (450 حصان) من نفس الإزاحة. بلغت السيارة سرعات قصوى تقدر بنحو  242 و 266 كم / ساعة على التوالي، كما تم التعامل مع ديناميكيات المنعطفات من خلال توافر الأنظمة الإلكترونية التي تم إدخالها حديثا، وزعت قوة الدفع بين المحاور الخلفية والأمامية بنسبة 62:38 كمعيار.

كان نظام القيادة متغيرا أيضا عن طريق القابض متعدد الألواح ويمكنه تنفيذ أي نسبة طاقة بين العجلات الأمامية والخلفية بين 100: 0 و 0: 100 إذا لزم الأمر. بعيدا عن الطرقات الممهدة، يمكن لسائقي كايين أيضا الأعتماد على صندوق نقل منخفض المدى لتحسين الجر.

ظهرت كاين (E1) لأول مرة في عام 2002 كثالث سلسلة طرازات بورشه بعد 911 وبوكستر، كان الجيل الأول من كاين (E1) أيضا أول سيارة بورشه تتميز بنظام بي آيه أس أم PASM المطور حديثا، تم تقديم النظام الحديث جنبا إلى جنب مع نظام التعليق الهوائي، لينظم بإستمرار قوة التخميد ويدمج حالة الطريق وأسلوب قيادة سائق كايين في حساباته. كما ساعد نظام التعليق الهوائي كاين على الطرقات الوعرة، فقد ارتفعت الخلوص الأرضي المذهل بالفعل بنحو 21.7 سم مع نظام التعليق التقليدي إلى 27.3 سم بمساعدة نظام التحكم في المستوى داخل التعليق الهوائي.

قامت بورشه بتحسين أدائها على الطرق الممهدة في بداية عام 2006 من خلال تقديم أول سيارة كايين توربو أس، والتي جذبت الأنتباه بقدرة محركها البالغة 383 كيلوواط (521 حصان) من محرك التوربو الثنائي في V8 سعة 4.5 ليتر، والذي كان أستثنائيا في ذلك الوقت. شهد الجيل الثاني (E2) أستبدال صندوق النقل منخفض المدى بنظام الدفع الرباعي عند الطلب مع نظام متعدد الأغراض يتم التحكم فيه بشكل فعال القابض -plate، والذي لا يزال قيد الأستخدام حتى اليوم.

قدمت بورشه أيضا مجموعة نقل حركة هجينة وقابلة للتوصيل في سيارة E2 المعاد تصميمها بالكامل، حيث أكتسبت جميع المحركات قوة إضافية، مع استهلاك أقل للوقود بنسبة تصل إلى 23 بالمائة، كما كان ملفتا للأنتباه الكونسول الوسطي المحدث والمعاد تصميمه في الداخل. كانت كايين السيارة الخارقة التي لديها قدرة للتعامل على جميع التضاريس محققة نجاحات السباق والأرقام القياسية في اللفات. في عام 2006 ، تمكن فريقان من فرق الراليات الخاصة مع سيارة بورشه كايين إس في رالي ترانسسيبيريا من موسكو عبر سيبيريا إلى أولان باتور في منغوليا، وأحتلوا المركزين الأول والثاني.

استوحت بورشه الإلهام من هذا الإنجاز، وطوّرت مجموعة محدودة من 26 سيارة كايين أس ترانسيبيريا مُصممة خصيصًا لسباقات المسافات الطويلة كسيارة سباق للعملاء، وحققت نجاحا باهرا. لقد أحرزت المركز الأول والثاني والثالث في سباق ترانسيبيريا لعام 2007، بإجمالي سبع سيارات بورشه مما جعلها في المراكز العشرة الأولى. تضمنت التجهيزات الخاصة في كايين أس ترانسسيبيريا إطارات متخصصة لجميع التضاريس  وقفص أمان، ونسبة محور أقصر، وقفل تفاضلي، وعظام ترقوة أمامية معززة، وألواح سفلية معززة، مع إنتاج محرك في V8 دون تغيير عند 283 كيلو واط (385 حصان).

في عام 2008، بدأت 19 طرازا من كاين إس ترانسسيبيريا المُحسّنة بشكل إضافي في رالي سيبيريا واحتلت المركز السادس في المراكز العشرة الأولى. احتاجت كايين توربو جي تي الحالية إلى 20.832 كم فقط لإثبات ذروة أدائها الرياضي، حيث سجلت وقت لفة 7: 38.925.

في عام 2010، أطلقت بورشه أول سيارة هجينة منتجة في سلسلة مع الجيل الثاني من كايين هى كايين أس هايبرد. كان الهدف من الجيل الثالث E3 من كايين هو زيادة نطاق القدرات إلى أبعد من ذلك، بجعلها أكثر رياضية مع قدر أكبر من الراحة أثناء القيادة مع الحفاظ على قدرات القيادة على الطرقات الوعرة. كما تم تطوير نظام التعليق الهوائي ثلاثي الحجرات والتوجيه بالمحور الخلفي خصيصا لهذا الغرض.

يعمل الهيكل الجديد المصنوع من الألومنيوم على خفض الوزن، مما يجعل السيارة أكثر كفاءة ومرونة. لكن E3 كان يهدف أيضا إلى تقديم مجموعة واسعة من قدرات دعم السائق من خلال العديد من أنظمة المساعدة الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، تلقت سيارة الدفع الرباعي الكبيرة تحديثًا للأتصال عبر أنظمة تكامل الهاتف الذكي واي فاي، وبلوتوث.

مع طرح ثالث سيارة كايين في عام 2017، ودّعت بورشه محرك الديزل وركزت بدلاً من ذلك على التطوير الإضافي للتقنية الهجينة المزودة بقابس. ومن الإنجازات المهمة الأخرى إطلاق كاين كوبيه  ذات الطابع الرياضي، والتي تتميز بتصميم خارجي بخط سقف مائل بشكل حاد مثل طراز 911، في ربيع 2019.

بالنسبة للطاقة الكهربائية وحدها، يمكن أن تصل طرازات الجيل الثالث الهجينة من كايين إلى سرعات تصل إلى 135 كم / ساعة وقيادة لمسافة تصل إلى 44 كيلومترا دون انبعاثات. إن نموذج استراتيجية التعزيز الموجهة نحو الأداء لجميع موديلات بورشه الهجينة الحالية هو 918 سبايدر، السيارة الرياضية الفائقة التي كانت أسرع سيارة إنتاج على نوربورغرينغ في ذلك الوقت ، ليس على الرغم من محركها الهجين ولكن بسبب محركها الهجين.

يمثل توربو أس إي هايبرد أقوى طراز كايين، والذي يتوفر منذ عام 2019 بقوة 680 حصان وعزم دوران يقدر بنحو 900 نيوتن متر، بينما تتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 3.8 ثانية. اليوم، تشمل مجموعة كايين عددا من مستويات الأداء الرائع والصديقة للبيئة، ففي 14 يونيو 2021، سجل سائق الأختبار والتطوير لارس كيرن الرقم القياسي في اللفة لسيارات الدفع الرباعي على حلبة نوربورغرينغ-نوردشلايف الأسطورية بأسلوب مثير للإعجاب.

تم ضبط كايين توربو جي تي، لتحقيق أقصى قدر من التسارع والأداء عند المنعطفات، وهو أفضل طراز رياضي بلا منازع في مجموعة كاين، تبلغ قوته 471 كيلوواط (640 حصان ) من محرك في V8 ثنائي التوربو سعة أربعة ليترات يوفر الأساس لخصائص قيادة رائعة. يستغرق العدو القياسي إلى 100 كم / ساعة (62.14 ميلاً في الساعة) 3.3 ثانية، بسرعة قصوى حتى 300 كم / ساعة (186.14 ميلاً في الساعة).

تتميز السيارة بخطوط أكثر رياضية ومتوفرة حصري كسيارة كوبيه بأربعة مقاعد، وكانت كاين توربو جي تي متوفرة مع جميع أنظمة الهيكل الممكنة المجهزة كإطارات قياسية وعالية الأداء تم تطويرها خصيصا لهذا الطراز. ضبطت بورشه مجموعة نقل الحركة والشاسيه بشكل مستقل، والنتيجة هي مفهوم شامل متناغم مع خصائص مضمار سباق ممتازة.

تجاوزت مبيعات بورشه من سيارات الدفع الرباعي طراز 911 في عام 2021، حيث تفوقت كايين وماكان على 911 بأربعة أضعاف، وكانت عامل جذب رئيسي للعلامة التجارية.

المصدر: Porche 

 

 


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة