تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

تجنب الحوادث والغرامات.. وتعرف على أهم أنواع الإشارات والعلامات المرورية. – المربع نت

[ad_1]

المربع نت – ربما ترى الكثير من الإرشادات والعلامات المرورية على الطريق أثناء قيادتك للسيارة، وربما دفعت بعض الغرامات بسبب كسر إحدى هذه العلامات المرورية. لذا تعرف معنا علي دلالة كلاً من هذه الإرشادات.

الوصول السريع للمحتوى

أهم علامات المرور على الطريق:

  • العلامات التحذيرية:

عند وجود هذه العلامة فإنها دلالة على خطر، أو أمر لا بد من تنبيه أو تحذير السائق قبل الخطر بمسافة تسمح له بالاستعداد.

تتخذ جميع الإشارات التحذيرية نفس الشكل، حيث تكون عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع باللون الأحمر، قاعدته للأسفل ورأسه للأعلى، والمساحة الداخلية للمثلث باللون الأبيض، أما الأمر أو الخطر يكون باللون الأسود كما نوضح بالصور. كما تحتوي بعض الإشارات التحذيرية على المسافة التي تفصل السائق عن الأمر التحذيري. ربما يمثل هذا الأمر تقاطع طرق، أو إشارة توقف، أو عبور مشاة وهكذا.تجنب الحوادث والغرامات.. وتعرف على أهم أنواع الإشارات والعلامات المرورية. 2

اقرأ أيضاً: استعلام المخالفات المرورية عبر المنصة الوطنية الموحدة في 3 خطوات

  • العلامات المانعة:

عند رؤيتك هذه العلامة، عليك الامتناع عن عمل ما هو مرسوم بداخلها. غالباً ما تكون هذه العلامة لتنظيم حركة المرور، وتقليل الازدحام والاختناق المروري. 

تتخذ جميع العلامات المانعة الشكل الدائري المظلل باللون الأحمر، ومساحة الدائرة الداخلية باللون الأبيض، أما الأمر الممنوع يكون بالداخل ومرسوم باللون الأسود. وتكون معظم الإشارات المانعة بها خط أحمر يقسم الدائرة إلى نصفين بشكل مائل كما موضح بالصور. تشير بعض الإشارات إلى منع تخطي سرعة معينة، أو منع الوقوف وهكذا.تجنب الحوادث والغرامات.. وتعرف على أهم أنواع الإشارات والعلامات المرورية. 3

  • العلامات الإرشادية: 

توضع هذه العلامات على الطريق لمساعدة السائقين، وإمدادهم بمعلومات تسهل لهم عملية السير واختيار الطرق المناسبة لوجهتهم. كما توضح أماكن وجود بعض الخدمات والمرافق العامة، ويمكن أن تقدم بعض المعلومات عن منطقة ما من خلال الاتجاهات والمسافة المتبقية عليها.

عبارة عن شكل مستطيل باللون الأزرق، يحتوي بداخله علي رسم توجيهي وإرشادي باللون الأبيض، كما يستخدم اللون الأخضر للتظليل في بعض العلامات كما موضح بالصور.

تجنب الحوادث والغرامات.. وتعرف على أهم أنواع الإشارات والعلامات المرورية. 4

اقرأ أيضاً: “المرور” و”نجم” تُطلقان المرحلة الأولى من “بلغ-صور-جنب” لـ المعاينة عن بعد للحوادث البسيطة

[ad_2]

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى