تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

تعرف على أهم أنظمة ثبات السيارات – المربع نت

المربع نت – يُعتبر ثبات السيارات أحد الأمور الهامة جداً بالنسبة للمُصنعين والمستهلكين، لذا نرى اهتمام كبير جداً من شركات السيارات حول تطوير الأنظمة التي من شأنها توفير أقصي ثبات للسيارة ومساعدتها على الاستقرار أثناء ظروف القيادة المختلفة، لذلك سوف نناقش معاً بعض هذه الأنظمة بكل بساطة من خلال السطور القادمة.

الوصول السريع للمحتوى

أهم أنظمة ثبات السيارات:

  1. نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS:

هو عبارة عن نظام هدفه الأساسي منع انغلاق العجلات أثناء عملية الفرملة، وبالتالي منع حدوث كسح أو زحف للسيارة، وهكذا يمكنك الحصول على أقصر مسافة وزمن لعملية الفرملة وتجنب خطورة الاصطدام بأي شيء أو انقلاب السيارة -لا قدر الله-، وعند وجود مشكلة في هذا النظام سوف تضاء لمبة تحذيرية على لوحة العدادات.

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر أسباب إضاءة مصباح الـ ABS

  1. نظام التحكم في الجر TCS:

يعمل هذا النظام القوي المعروف بنظام التراكشن كنترول، علي التحكم في السيارة على الطرق الزلقة أو غير الممهدة مثل الرمال، حيث يتحكم في سرعة وعزم كل عجلة من عجلات السيارة على حدة، بحيث يمنع عملية تغريز أو تعلق السيارة، ويتم الإشارة إلى النظام عن طريق الرمز الموضح بالصورة.

اقرأ أيضاً: نظام الزحف.. أحد أقوى أنظمة سيارات الدفع الرباعي

  1. نظام الثبات الإلكتروني ESP:

يعمل هذه النظام على ثبات السيارات أثناء الانعطافات المفاجأة علي السرعات العالية، أو ظهور أي شيء على الطريق يستدعي تغيير مسار السيارة ثم الرجوع مرة أخرى، بحيث يتحكم النظام في سرعة كل عجلة من العجلات لتوفير الثبات ومنع انقلاب السيارة كما موضح بالصور.

اقرأ أيضاً: نظام تسهيل الانعطاف.. أحد أنظمة سيارات الدفع الرباعي

ثبات السيارات, المربع نت

  1. نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الفرملية EBD:

يعمل هذا النظام على المساعدة أثناء عملية الفرملة جنباً إلى جنب مع “نظام الـ ABS“، حيث يقوم نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الفرملية علي توزيع ضغط الزيت المناسب لكل عجلة من العجلات الأربعة، وبالتالي تطبيق قوة فرملة مناسبة مع ضمان عدم انغلاق العجلات، وبالتالي تحقيق أكبر ثبات للسيارة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه

ثبات السيارات, المربع نت


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة