تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

تعرف على زوايا العجل ومدى أهميتها – المربع نت

المربع نت – يسمع الكثير منا عن ضبط زوايا العجل، سواءً تحتاج سيارتك لهذا الشيء أو نصحك متخصص بعملها، أو حتى قمت بها من قبل، لذا تعالوا نتعرف معاً على معني زوايا العجل ومدى أهميتها وتأثيرها على سيارتك.

ما هي زوايا العجل؟

  • تُعبر زوايا العجل عن ميل عجلات السيارة وبعض أجزاء نظام التعليق مع المحاور المختلفة، توجد هذه الزوايا لتوفير أفضل أداء وثبات للسيارة سواء في حالة الحركة في خط مستقيم أو في حالة الدوران. وتُعرف زوايا العجل في الإنجليزية بـ “Wheel angles”.
  • تختلف قيمة هذه الزوايا على حسب الشركة المُصنعة، وعندما نقوم بضبط الزوايا فمعنى هذا أننا نقوم بإعادة هذه القيم إلى أصلها، والسبب في تغيير قيم الزوايا وإعادة ضبطها هو بكل بساطة تحرك السيارة، حيث يعمل نظام التعليق على امتصاص الصدمات كما يحتوي النظام على بعض القطع المطاطية التي تتآكل مع امتصاصها للاهتزازات البسيطة، وبسبب دقة زوايا العجل العالية جداً تتأثر بأي تغيير بسيط أو كبير بالسيارة، لذلك يجب إعادة ضبط زوايا العجل عند عمل أي تغيير بنظام التعليق.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله

أهمية زوايا العجل:

  1. ثبات السيارة: تحافظ زوايا العجل علي استقرار وثبات السيارة خاصة عند السرعات العالية.
  2. المجهود المطلوب للتوجيه: تساعد زوايا العجل في تقليل المجهود المطلوب لدوران مقود السيارة أثناء الانعطافات.
  3. إرجاع المقود بعد الدوران: تقوم زوايا العجل بإعادة مقود وعجلات السيارة إلى الوضع الطبيعي بعد الانتهاء من الدوران.
  4. ثبات الإطارات وعدم تآكلها: تحافظ زوايا العجل علي توفير تلامس دائم بين الإطارات والأرض، كما أنها تحافظ عليها من التآكل.

اقرأ أيضاً: أشهر أسباب اهتزاز عجلة القيادة

تمثل زوايا العجل أحد الأمور ذات التأثير الكبير علي السيارة، كما أن وجود بعض المشاكل بقيم زوايا العجل يعد من أخطر الأمور على ثبات السيارة واستقامتها خاصة علي السرعات العالية.

تعرف على زوايا العجل ومدى أهميتها 3


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة