تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

تعرف على نظام الـ EBD بالسيارة وطريقة عمله – المربع نت

[ad_1]

المربع نت – يعتبر نظام الـ EBD  بمثابة ميزة أمان إضافية في منظومة الفرامل بالمركبات الحديثة، هو عبارة عن خليط جامع ما بين التكنولوجيا الحديثة والأنظمة الهيدروليكية في آن واحد.

نبذة تعريفية عن نظام الـ “EBD”:

هو نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الفرملية، وهو اختصاراً لـ “Electronic Brake Force Distribution”، حيث يعمل هذا النظام على تنظيم وتوزيع قوة الفرامل بشكل مناسب علي كل عجلة من عجلات السيارة على حسب ظروف الطريق والحمولة والسرعة، … إلخ.

يمكن أن نرى نظام الـ EBD في السيارات الحديثة مقترناً مع نظام مانع انغلاق العجلات “ABS”، حيث يقدمان عملية فرملة ذات كفاءة وجودة عالية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء نظام فرامل الـ ABS وأنواعه

 

تعرف على نظام الـ EBD بالسيارة وطريقة عمله 2

أجزاء وطريقة عمل نظام الـ “EBD”:

يعتمد نظام الـ EBD على مجموعة أجزاء إلكترونية وأخري هيدروليكية، تعمل معاً على تنظيم وتوزيع القوة الفرملية، التي تتغير مع كل عملية فرملة بسبب اختلاف ظروف تشغيل السيارة. سوف نتعرف الآن علي أهم أجزاء النظام.

  • “حساس السرعة Speed Sensor”: يقوم هذا الحساس بقياس سرعة دوران العجل، ثم يتم تحليل هذه السرعة ومقارنتها مع البيانات المسجلة على كمبيوتر السيارة، بعد ذلك يتم التأكد من وجود انزلاق بالعجلة أم لا، وبالتالي تكون هذه أولى مراحل عمل نظام الـ EBD.
    اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل القرصية وطريقة عملهتعرف على نظام الـ EBD بالسيارة وطريقة عمله 3
  • “وحدة التحكم الإلكترونية Electronic Control Unit”: هذا الجزء بمثابة كمبيوتر النظام، الذي يستقطب الإشارة من حساس السرعة، كما يمكن لهذا الجزء التعرف على حالات الانزلاق ونسبتها ومدى خطورتها، وبعد ذلك يبدأ في الحسابات لتنظيم القوة الفرملية المناسبة لكل عجلة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها

  • “مغير القوة الفرملية Brake Force Modulators”: تُرسِل وحدة التحكم الإلكترونية إشارة إلي مغير القوة الفرملية، ثم يقوم الثاني بالتحكم في ضغط الزيت الخاص بكل عجلة، وبالتالي توفير عملية فرملة مخصصة لوضع السيارة في كل حالة مختلفة.

تعرف على نظام الـ EBD بالسيارة وطريقة عمله 4

كما يعمل نظام الـ EBD أيضاً على مقارنة بيانات جهاز استشعار “ياو Yaw” -جهاز استشعار دوران المركبة حول محورها الرأسي-، وبيانات مستشعر زاوية توجيه المقود للتحقق من اتزان السيارة.

[ad_2]

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى