تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

طريقة تقليل استهلاك الوقود في السيارة مع زيادة أسعار البنزين

[ad_1]

المربع نت – يبحث الكثير من ملاك السيارات في السعودية الآن حول طريقة تقليل استهلاك الوقود في السيارة مع زيادة أسعار البنزين الأخيرة، فمن المتعارف عليه أنه يوجد مجموعة عادات قد تؤدي إلى زيادة الاستهلاك.

الوصول السريع للمحتوى

طريقة تقليل استهلاك الوقود في السيارة

وبدأت المملكة العربية السعودية مؤخرًا  نحو تشجيع امتلاك السيارات ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود، وفي ظل هذا التوجه يهتم الأغلبية بتوفير الاستهلاك.

طريقة تقليل استهلاك الوقود, المربع نت

ومن المتعارف عليه، أنه  تتمتع السيارات ذات المحركات الصغيرة والوزن الخفيف بكفاءة استهلاك وقود أعلى من السيارات ذات المحركات الكبيرة والوزن الثقيل.

في هذا الصدد، يستعرض لكم موقع «المربع نت» طريقة تقليل استهلاك الوقود في السيارة مع زيادة أسعار البنزين، ورصد الأسباب التي قد تكلفك المزيد من الوقود.

اقرأ أيضاُ:علامات ضعف بطارية السيارة وكيفية اختيار البطارية المناسبة

طريقة تقليل استهلاك الوقود, المربع نت

ما هي طريقة تقليل استهلاك الوقود؟

يبحث الكثير الآن عن طريقة تقليل استهلاك الوقود، وذلك لتوفير المال وحماية البيئة؛ لذلك نستعرض لكم النصائح التي يمكنك اتباعها لتقليل استهلاك الوقود في سيارتك:

كلما زادت سرعة السيارة، زاد الوقود الذي يلزم حرقه للحفاظ على سرعتها. لذلك حاول القيادة بسرعات ثابتة وبطيئة قدر الإمكان. إذ تعد القيادة ببطء أفضل طريقة تقليل استهلاك الوقود.

انتبه إلى حركة المرور وكن على استعداد للتوقف أو التخفيف من سرعتك مبكرًا. سيساعد ذلك على تجنب الكبح المفاجئ، والذي يمكن أن يستهلك الوقود بشكل كبير.

  • إزالة الوزن الزائد من السيارة:

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10٪. تخلص من أي وزن غير ضروري في صندوق السيارة أو على رف السقف.

  • فحص ضغط الهواء في الإطارات:

يجب أن يكون ضغط الهواء في الإطارات كما هو موصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة. يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الهواء في الإطارات إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 3٪.

  • الصيانة المنتظمة للسيارة:

يمكن أن يؤدي الحفاظ على سيارتك في حالة جيدة إلى تحسين كفاءة الوقود. قم بإجراء فحوصات منتظمة للسيارة وقم بإصلاح أي مشاكل في أسرع وقت ممكن.

  • استخدام معدات مناسبة:

يمكن أن يؤدي استخدام معدات مناسبة، مثل إطارات الشتاء في فصل الشتاء والإطارات الصيفية في فصل الصيف، إلى تحسين كفاءة الوقود.

  • استخدام تقنية التوقف والإقلاع:

تتوفر بعض السيارات الآن مع تقنية التوقف والإقلاع، والتي يمكنها إيقاف تشغيل المحرك مؤقتًا عند توقف السيارة. يمكن أن يساعد هذا في توفير الوقود في حركة المرور الكثيفة

ترشيد استهلاك الوقود

وبعد رصد طريقة تقليل استهلاك الوقود، نستعرض  بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لتقليل استهلاك الوقود في سيارتك، مثل:

  • التخطيط مسبقًا لرحلاتك: حاول تجنب القيادة في أوقات الازدحام المروري قدر الإمكان. إذا كنت بحاجة إلى القيادة في أوقات الازدحام المروري، فحاول الابتعاد عن المناطق المزدحمة قدر الإمكان.
  • مشاركة القيادة مع الآخرين: إذا كان لديك ركاب، فسيساعد ذلك في تقليل استهلاك الوقود لكل شخص في السيارة.
  • استخدام النقل العام أو ركوب الدراجة أو المشي لمسافات طويلة بدلاً من القيادة كلما أمكن ذلك.

أنظمة تقليل استهلاك الوقود بالسيارة

وبعد استعراض طريقة تقليل استهلاك الوقود يمكنك كذلك التعرف على أنظمة تقليل استهلاك الوقود بالسيارة، إذ يمكن اللجوء إليها خاصة في السيارات الحديثة.

ونقدم إليكم في السطور التالية أنظمة توجد في السيارة تعمل على تقليل استهلاك الوقود:

نظام مثبت السرعة:

أول نظام يمكنك استغلاله لترشيد استهلاك الوقود، هو نظام مثبت السرعة، وهو عبارة عن نظام إلكتروني حديث، يتحكم سرعة السيارة  ويثبتها عند قيمة معينة يتم تحديدها من قِبل السائق.

كما يمكن هذا النظام قائد السيارة  من رفع قدمه بعيداً عن بدّال الوقود مع توفير التحكم في السرعة عن طريق أزرار مثبتة بعجلة القيادة.

ونظام مثبت السرعة أصبح يوجد في معظم السيارات، وهو من الطرق القوية التي يمكن اللجوء إليها، لتوفير أو تقليل استهلاك الوقود، لأن كمبيوتر/ كنترول السيارة عندما يتعرف على السرعة الثابتة التي تتحرك عندها السيارة يمكنه إرسال الأوامر إلي بخاخات الوقود بحقن كمية مناسبة دون إهدار المزيد من الوقود.
طريقة تقليل استهلاك الوقود, المربع نت

نظام الإيكو ECO:

ومن بين الأنظمة التي يمكن استغلالها من أجل تقليل استهلاك الوقود نظام الإيكو، والذي يُعرف أيضًا بالوضع الاقتصادي بالسيارات.

وعند تشغيل النظام عن طريق الزر الذي يوجد في لوحة التحكم، يقوم النظام بإرسال إشارة إلى كمبيوتر السيارة، بحيث يقوم بفرض بعض القيود على محرك السيارة وناقل الحركة. بهدف تقليل استهلاك الوقود.

كما يتحكم النظام في الطاقة التي تستخدمها بعض المنظومات الكهربية الأخرى مثل مكيف السيارة، عن طريق تشغيل وإيقاف الكومبريسور علي فترات حتى لا يستهلك الكثير من الوقود.

وبجانب هذه الأنظمة يجب عليك التأكد من أمر هام،  وهو أن هذه مجرد أنظمة، لكن العامل الأساسي هو قائد المركبة، فهو يمكنه السيطرة على استهلاك الوقود على المدى الطويل من خلال اهتمامه بالسيارة وأسلوب قيادته.

طريقة تقليل استهلاك الوقود, المربع نت

حساس ضغط الوقود 

في سياق آخر، قد يجهل البعض ما هو الحساس المسؤول عن صرف الوقود، لذلك نسلط الضوء على أبرز المعلومات التي يجب عليك معرفتها كقائد سيارة.

يُعرف الحساس المسؤول عن صرف الوقود بـ  حساس ضغط الوقود (Fuel Pressure Sensor). يُعرف أيضًا باسم حساس ضغط التحكم في الوقود (Fuel Control Pressure Sensor) أو حساس ضغط الوقود في مسطرة البخاخات (Fuel Rail Pressure Sensor).

يقع حساس ضغط الوقود في مسطرة البخاخات، وهي الأنابيب التي تزود المحرك بالوقود. ويُستخدم هذا الحساس لقياس ضغط الوقود في مسطرة البخاخات وإرسال هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة  (وحدة التحكم الإلكترونية للمحرك (ECU)).

ويقوم كمبيوتر السيارة ECU باستخدام معلومات حساس ضغط الوقود لضبط كمية الوقود التي يتم حقنها في المحرك. فإذا كان ضغط الوقود منخفضًا جدًا، فستحقن ECU كمية أكبر من الوقود. وإذا كان ضغط الوقود مرتفعًا جدًا، فستحقن ECU كمية أقل من الوقود.

ويمكن أن يؤدي تلف حساس ضغط الوقود إلى زيادة استهلاك الوقود أو انخفاض أداء المحرك. إذا كنت تلاحظ أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم فحص حساس ضغط الوقود.

أعراض تلف حساس  ضغط الوقود

فيما يلي بعض أعراض تلف حساس ضغط الوقود:

  • زيادة استهلاك الوقود
  • انخفاض أداء المحرك
  • صعوبة بدء تشغيل المحرك
  • تشغيل المحرك بشكل متقطع
  • ضوضاء من المحرك

يمكن فحص حساس ضغط الوقود باستخدام جهاز الاختبار الإلكتروني (OBD-II scanner). إذا أظهر جهاز الاختبار مشكلة في حساس ضغط الوقود، فمن الضروري استبداله.

اقرأ أيضًا:متى تذهب إلى صيانة التكييف في السيارة؟ انتبه لهذه العلامات

[ad_2]

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى