تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
أسئلة وأجوبة

كيف نعرف السائق المبتدئ ؟

كيف نعرف السائق المبتدئ… إذا كنت تسير على الطريق أكيد أنك على حيطة وحذر، فأنت تراقب تصرفاتك وتصرفات الآخرين، سواء اكانوا راجلين ام سائقين، فإن كنت سائقا ماهرا هذا لا يعني أنك في مأمن من أي خطر، ففي أي لحظة يستطيع ان يتصرف سائق آخر تصرفا قد يجعلك في موقف خطير بسوء تقدير منه أو لعدم تحكمه في مركبته.

وعليه يجب على كل سائق أن يكون على دراية بما يحيط به، فعليه أن يفرق بين السائق المبتدئ وبين السائق الذي يملك خبرة في القيادة. فكيف يمكن لنا معرفة هذا والتفريق بينهم؟

نعرف السائق المبتدئ بالعلامة 80، ولكن كثيرا ما نجد السائق المبتدئ يضع العلامة 80 في عدت مناطق وفي كل الجهات وأحيانا في الزوايا الأربعة للمركبة في الزجاج الخلفي والأمامي خوفا وحرصا منه كي يتفادى اقتراب المركبات الأخرى من مركبته، فتجده أحيانا يلصق العلامة 80 فوق الزجاج الخلفي ويضيف ملصقات أخرى على سبيل المثال: رضيع داخل السيارة (bébé a bord)، السيارة في حالة تشغيل (En rodage)، ويضيف إليها مجسمات على شكل حيوانات للزينة وغيرها من الأشياء التي تعتم رؤية السائق ولا تتركه يرى عن طريق المرأة العاكسة من خلال الزجاج الخلفي.

وللعلامة 80 مقاييس عالمية يجب ان تحترم، وهذا عكس ما لحضناه في الواقع، فعند تجوالنا في مختلف المحلات شاهدنا العلامة 80 تباع على عدة أشكال، فتجدها تختلف فيما بينها في المقاييس والألوان وكل مصنع يطبع العلامة 80 على مزاجه وأهوائه وفقا ما يطلبه الزبائن وما يتوافق مع لون مركباتهم وما تملي عليهم المودة.

الخلاصة:

إذا ومنه نعرف السائق المبتدئ بالعلامة 80 وهي عبارة عن قرص أبيض قطره 15 سم، مكتوب عليه رقم 80 وارتفاع هذا الرقم هو 10 سم، يوضع في مكان مرئي خلف السيارة على اليسار وليس على الزجاج. السائقون المبتدئون الأقل من عامين خبرة ملزمون بوضعه، وكذا الحاملون لشهادة سياقة اختبارية، وهي وثيقة تعطى للسائق المبتدئ صالحة لمدة عامين. هذه الوثيقة قد تلغى في حالة ارتكاب بعض المخالفات الخطيرة.

ياسين حابي

تعرف كذلك على الأمراض التي تمنعنا من اجتياز رخصة السياقة

كيف نعرف السائق المبتدئ ؟
كيف نعرف السائق المبتدئ ؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة