تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

ما هو نظام المساعدة على صعود المرتفعات؟ – المربع نت

[ad_1]

الوصول السريع للمحتوى

نظام المساعدة على صعود المرتفعات:

  • المشكلة:

    عند قيادة السيارة على أحد المرتفعات، ولأي ظرفٍ كان وقمت بالتوقف علي المنحدر، فإنك تقوم بالضغط على بدّال الفرامل لكيلا تنزلق السيارة إلى الخلف، وعندما تريد مواصلة التحرك، تقوم بنقل قدمك من على بدّال الفرامل إلي بدّال الوقود، وفي الفترة ما بين التنقل تنحدر وتتحرك السيارة إلى الخلف، وكلما زادت شدة المنحدر كلما تحرك السيارة مسافة أكبر، مما يؤدي إلى حدوث تصادمات كثيرة سواءً بسيارة أخرى أو بأحد المارة، ويكون الأمر أكثر صعوبة وتعقيداً إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوياً.

اقرأ أيضاً: أوفرستير.. أندرستير.. تعرف على أشهر أسباب الحوادث

صعود المرتفعات, المربع نت

اقرأ أيضاً: نظام الزحف.. أحد أقوى أنظمة سيارات الدفع الرباعي

المسميات المختلفة لهذا النظام:

يحمل هذا النظام العديد من الأسماء المختلفة على حسب الشركة المصنعة وموديل السيارة، نذكر على سبيل المثال:

  1. HSA | Hill Start Assist”،
    نظام المساعدة على صعود المرتفعات الأكثر شهرة في الشركات مثل (كيا، فولفو، …).
  2. HAC | Hill-Assist Control”،
    نظام التحكم في صعود المرتفعات من شركة تويوتا.
  3. HHC | Hill Holder Control”،
    نظام السيطرة على صعود المرتفعات من شركة دودج.

صعود المرتفعات, المربع نت

مكونات نظام المساعدة على صعود المرتفعات:

يتكون النظام من مجموعة من الأجزاء التي قد تزيد أو تنقص من نظام إلى آخر حسب تصميم الشركة، لكننا سوف نذكر المكونات الأساسية الموجودة في معظم الأنظمة، وهي كالتالي:

  • حساسات زاوية السيارة “Angle sensors“: تُرسل هذه الحساسات إشارة بزاوية ميل السيارة على الطريق أو المنحدر التي تقف عليه.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام تثبيت السرعة التكيفي ACC وطريقة تشغيله

صعود المرتفعات, المربع نت

  • حساسات الضغط “Pressure sensors“: عن طريق “نظام مراقبة ضغط الإطارات “TPMS”؟” الذي تحدثنا عنه من قبل، حيث إن الاختلاف في ضغط الإطارات قد يُبين إذا كانت السيارة في حالة الحركة على طريق مستوي أو صعود مرتفع، وأحياناً تستخدم حساسات خاصة مثبتة على نظام التعليق.
  • حساس عزم الدوران “Torque sensor“: يقيس هذا الحساس عزم المحرك الواصل إلي عجلات السيارة، وبالتالي توفير العزم المناسب أثناء بداية التحرك بعد التوقف على المرتفعات.
  • حساسات سرعة العجلات “Wheel-speed sensors“: تُثبت هذه الحساسات على عجلات السيارة لقياس سرعة كل عجلة على حدة، كما تتعرف أيضاً على اتجاه حركة السيارة للأمام أو الخلف، وتستخدم أيضاً في نظام الـ ABS.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام التحكم في الجر TCS وطريقة عمله

صعود المرتفعات, المربع نت

  • وحدة التحكم الإلكترونية “ECU | Electronic Control Unit“: هي بمثابة العقل المُدبر للسيارة، حيث تُرسل جميع الحساسات إشارتها إلى هذه الوحدة ومن ثم تقوم بتحليلها ومعالجتها، وبناءً عليه يتم اتخاذ القرارات المناسبة من تنشيط النظام وتشغيل الفرامل وإمداد عزم الدوران المناسب.
  • مُشغّل الفرامل “Brake actuator“: يعمل هذا الجزء على تحويل الإشارات الكهربية المُرسلة من وحدة التحكم إلى حركة ميكانيكية بحيث يقوم بتفعيل وتطبيق قوة فرملة أثناء نقل السائق قدمه من بدّال الفرامل إلي بدّال الوقود، وبالتالي يمنع انحدار السيارة.

صعود المرتفعات, المربع نت

طريقة تشغيل نظام المساعدة على صعود المرتفعات:

  • أولاً: تأكد من وجود النظام بسيارتك من خلال دليل مالك السيارة -الكتالوج-، أو من خلال موقع السيارة، أو حتى الاتصال بالوكيل.
  • ثانياً: عند صعود المرتفعات يجب عليك تفعيل النظام من خلال الضغط على زر التشغيل الموجود في لوحة التحكم/ القيادة.

صعود المرتفعات, المربع نت

  • ثالثاً: عند الوقوف على منحدر قم بالضغط الكامل علي بدّال الفرامل حتي يتم إيقاف السيارة إيقافاً تاماً.
  • رابعاً: إذا أردت التحرك بالسيارة قم برفع قدمك من علي بدّال الفرامل إلي بدّال الوقود خلال فترة ثانيتين تقريباً وهي مناسبة لحركة قدمك الطبيعية.

اقرأ أيضاً: لا تفعل هذه الأشياء التي تؤدي إلى سرعة تآكل بطانات الفرامل

وأخيراً وليس آخراً، يجب عليك معرفة أن النظام لا يتحكم بسرعة السيارة أثناء صعود المرتفعات، وإنما يحافظ على ثبات وفرملة السيارة لبعض اللحظات حتى تتمكن من مواصلة السير مرة أخرى. وعلى قدر جمال هذا النظام ومساعدته في تجنب الكثير من التصادمات، يجب عليك أيضاً كسائق أن تنتبه لعملية القيادة وتتفقد المكان من حولك أيضاً لضمان سلامتك وسلامة الآخرين.

[ad_2]

Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى