تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

ما هي وظيفة بلف الحرارة في السيارة وعلامات تعرضه للتلف؟ – المربع نت

المربع نت – من المشاكل الشائعة التي قد تصيب السيارات هو ارتفاع درجة حرارتها عن الحد المسموح به، وغالباً ما تحدث هذه المشكلة نتيجة تعرض سياراتنا إلى كثير من الضغوطات ودرجات الحرارة المرتفعة أثناء سيرها على الطرقات.

وذلك بسبب المناخ الحار الذي يتميز به الخليج العربي خاصة في فصل الصيف أو بسبب عملية حرق الوقود المُستمرة داخل غرف الاحتراق بالمحرك أثناء السير.

ولمواجهة هذه المشكلة قام مصنعوا السيارات بتزويد سياراتهم بالعديد من القطع والسوائل التي تحافظ على المحرك من ارتفاع الحرارة، أحد أبرز هذه القطع هو بلف الحرارة.

ويتلخص عمل بلف الحرارة في السماح لسائل التبريد بالخروج من المحرك عندما ترتفع درجة حرارته، ليمرّ بالردياتير ليتم تبريده، ثم يعود بعدها إلى المحرك مرة أخرى من خلال البلف نفسه.

لكن مع مرور الوقت قد يتعرض بلف الحرارة للتلف لانتهاء عمره الافتراضي، أو لارتفاع درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة، وهو ما يسبب العديد من المشاكل والأعطال لمحرك السيارة، لذا نستعرض لكم أبرز العلامات التي تدل على تلف بلف الحرارة.

, المربع نت

– ارتفاع درجة حرارة المحرك

عند تلف بلف الحرارة يتم ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل مفاجئ، ويحدث هذا الأمر نتيجة تلف البوابة التي تسمح بمرور المياه إلى الردياتير لتبريده، وهو ما يؤدي إلى استمرار ارتفاع درجة حرارة الماء داخل المحرك.

– انخفاض درجة حرارة المحرك

قد نرى انخفاض درجة حرارة محرك السيارة عن المعدل الطبيعي، خاصة في القيادة على الطرق السريعة، وتنتج هذه المشكلة عند تلف بوابة الجهاز في وضع الفتح من الردياتير للمحرك، مما يسمح بدخول الماء البارد إلى داخل المحرك بصورة مستمرة، وهو ما يؤدي إلى انخفاض حرارة المحرك.

تسرب مادة التبريد

ملاحظة تسرب سائل التبريد خاصة حول بلف الحرارة أو تسربه أسفل السيارة عند وقوفها في نفس الموضع لعدة دقائق.


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة