تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
نصائح

هل سمعت عن إطارات ذاتية النفخ من قبل؟ – المربع نت

المربع نت – يوجد بعض الأجزاء بالسيارة من شأنها أن تتحكم أو تكون مسؤولة عن أكثر من عامل مثل استهلاك الوقود، ثبات السيارة وغيرها، على رأس هذه الأجزاء يوجد الإطار، لذا نلاحظ اهتمام الشركات بهذا الجزء وضخ ملايين الدولارات على الأبحاث من أجل تطويره، كما فعلت بعض الشركات مع هذه الإطارات ذاتية النفخ الذي سوف نتناولها في هذا التقرير.

الوصول السريع للمحتوى

تعرف على الإطارات ذاتية النفخ:

مشاكل الإطارات العادية:

  • طبقاً للإحصائيات التي قامت بها شركة جود يير “Goodyear”  الأمريكية المتخصصة في صناعة الإطارات، فإنه عندما يَفقد إطار السيارة ضغط قدره (10 PSI)، يؤدي ذلك إلى خسارة 1% غالون وقود لكل ميل، كما أن الإطارات التي يتم زيادة الضغط بها بنسبة 10% يؤدي ذلك إلى تقليل العمر الافتراضي لها بنسبة تتراوح ما بين (9% : 10%).

اقرأ أيضاً: شركة Goodyear الشرق الأوسط وأفريقيا والراشد للإطارات تطلق حملة Le Mans في جميع أنحاء المملكة

  • كما نستشهد بأبحاث جمعية النقل بالشاحنات الأمريكية “ATA“، بأن أكثر من نصف مشاكل وأعطال الشاحنات وسيارات النقل تندرج تحت الإطارات بطريقة ما، مما يجعل التكاليف الخاصة بالإطارات وصيانتها هي الأكبر بالنسبة لأجزاء السيارة الأخري.

اقرأ أيضاً: “رن فلات”.. أغرب أنواع إطارات السيارات.

ظهور الإطارات ذاتية النفخ:

دفعت المشاكل السابقة الشركات للبحث والتطوير والوصول إلى ما يُعرف بتقنية صيانة الهواء أو الإطارات ذاتية النفخ “AMT | Air Maintenance Technology”، وهي عبارة عن إطارات لا تحتاج إلى منظومة زيادة ضغط الهواء التقليدة، لأنها بكل بساطة تحتوي علي منظومة ضبط وزيادة ضغط الهواء بداخل الإطار، حيث تعمل على إبقاء الإطارات عند الضغط المثالي في جميع الحالات.

إطارات, المربع نت

اقرأ أيضاً: أمر خطير تجنب حدوثه مع إطارات سيارتك أثناء الأمطار والسيول.

طريقة عمل الإطارات ذاتية النفخ:

لم يأت الإطار بمفرده في هذا التصميم، بل جاء ومعه منظومة لزيادة ضغط الهواء عند الحاجة، لذا نرى مجموعة من المكونات الأخرى بين الإطار المطاطي والجنط المعدني عبارة عن:

    • أنبوب ضخ الهواء البلاستيكي/ المطاطي.
    • صمام المدخل -صمام دخول الهواء-.
    • منظم الضغط الداخلي.

يعمل النظام بطريقة مشابهة لبلع الإنسان للماء أو الطعام، حيث إنه حينما يشعر الإنسان بالجوع، يقوم بإدخال بعض الطعام إلى فمه، ثم تقوم العضلات بالانقباض والانبساط حتي تُمرر الطعام خلال الأمعاء، بعد ذلك يسطيع الطعام الوصول إلي المعدة. تذكر هذه الخطوات وتعالي معي نقارنها بدخول الهواء داخل الإطار.

اقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على إطارات السيارة أثناء درجات الحرارة المرتفعة.

إطارات, المربع نت

خطوات دخول الهواء:

  1. عند قراءة منظم الضغط أنه يوجد نقص في الهواء داخل الإطار، وبالتالي يجب إضافة كمية مناسبة من الهواء.
  2. يقوم المنظم بفتح صمام دخول الهواء، ثم يتم دخول الهواء عبر الأنبوب المطاطي.

    إطارات, المربع نت
  3. عند حركة ودوران الإطار يتم حدوث انقباض وانبساط للأنبوب وبالتالي يتمكن من دخول الهواء عبر صمام الدخول ثم المرور حتي يتم التفريخ داخل حيز الإطار المطاطي، وبمجرد الوصول إلى ضغط الهواء الأمثل يتعرف المنظم علي هذا، ويتم إغلاق صمام دخول الهواء. كما نوضح بالصور والفيديوهات.

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن أجزاء السيارة وأنواعها.

إطارات, المربع نت

اقرأ أيضاً: ما هو نظام مراقبة ضغط الإطارات “TPMS”؟


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة