1971 جولة تفتيشية على وكالات وموزعي ومعارض السيارات بالسعودية – السيارات الموقع العربي الأول للسيارات


السيارات – أعلنت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية عن قيام الفرق الرقابية التابعة لها بتنفيذ عدد 1971 زيارة تفتيشية خلال الأسبوعين الماضيين. وقالت أن هذه الزيارات جاءت في اطار متابعة السيارات الجديدة ومخزوناتها لدي التجار والوكلاء. وشملت الزيارات وكالات وموزعي ومعارض السيارات في مختلف المناطق لضمان عدم وجود أي مخالفات وممارسات سلبية. وتم اتخاذ اجراءات عاجلة لمعالجة شكاوي المستهلكين

وكانت الفرق الرقابية قد قامت منذ فترة بسيطة بجولات في مختلف المدن والمحافظات . وشملت الجولات الموزعين للوكالات والمعارض وصالات العرض للتحقق من كافة الممارسات التجارية التي تتم وجمع البيانات الرسمية للسيارات الجديدة ومصادرها. كما تجمع انواع السيارات وتسعيرات بيعها . كما شملت الجولات مستودعات المعارض ومخزونها وحصره.

وجاء ذلك في أعقاب التحقيقات التي جرت في ما يثار حول اعطاء وكالات السيارات أفضلية بيع السيارات الجديدة لمعارض وتجار السيارات وتأخير تسليمها على المستهلكين الحاجزين بحجة عدم وصولها. وقالت الوزارة أنها تتقصي الحقائق في هذه المسألة بمراجعة بيانات الوكالات ومخزونها ورصد اعداد السيارات الجديدة في معارض السيارات ومعرفة مصادرها والتحقق من أعداد السيارات التي تباع من قبل الوكلاء لتجار المعارض ومقارنتها بأعداد السيارات التي تباع للمستهلك المباشر.

كما راجعت سجلات الحجوزات للمستهلكين للتأكد من التزام التوكيلات بالتسليم في المواعيد المحددة. كما وضحت تطبيق عقوبات رادعة على التوكيلات المخالفة مع اعطاء الاولوية لحجوزات المستهلكين.

وكانت وزارة التجارة قد أجرت تحقيق حول ما يثار من إعطاء وكالات السيارات أفضلية بيع السيارات الجديدة لمعارض وتجار السيارات ، وتأخير تسليم المستهلكين لطلباتهم وحجوزاتهم من السيارات بحجة عدم وصولها. واتخذت خطوات شملت :
– تقصي ممارسات وكالات السيارات ومراجعة مبيعاتها ومخزونها .
– رصد أعداد ومصادر السيارات الجديدة في المعارض .
– التحقق من أعداد السيارات المباعة للمعارض من قبل الوكلاء ومقارنتها بأعداد السيارات التي تباع للمستهلكين.
– مراجعة حجوزات المستهلكين ومواعيد تسليمها والتحقق من التزام الوكلاء بتسليمها في المواعيد المحددة.
– معاقبة الوكالات المخالفة.
– إعطاء الأولوية لطلبات المستهلكين.

 


Source link
Exit mobile version