تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
تجارب قيادة

تجربة قيادة نيسان أكس-تريل موديل 2023 – السيارات الموقع العربي الأول للسيارات

السيارات – اطلقت شركة نيسان اليابانية سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات أكس-تريل 2023 الجديدة كليًا في جيلها الرابع بخطوط تصميمية مميزة من الخراج والداخل وكذلك تحسين أداء المحرك ومبدل السرعات ونظام الدفع الرباعي بمزيد من الإمكانيات في الطرق الوعرة وذلك لتكون سيارة عائلية بروح مغامرة .

التصميم الخارجي


يشكّل الجيل الرابع من ا أكس-تريل نقلةً نوعية من خلال تصميمه المُحسن وتركيزه على المزايا الديناميكية الهوائية للسيارة ، فإن المظهر الخارجي الجديد يضفي لمسةً خاصة وطابعاً يوحي بالمغامرة وكفاءةً عالية من حيث الديناميكية الهوائية.


وتحاكي أكس-تريل اللغة التصميمية لأحدث طرازات “نيسان” الحالية فالشبكة V-Motion .الأمامية الجديدة و المصابيح الأمامية اللافتة التي تبدو مدمجة بهيكل المصد الأمامي، مع مصابيح ومؤشرات تعمل أثناء النهار وتظهر على طول خط غطاء المحرّك

وتبرز التحسينات في مجال الديناميكا الهوائية من خلال مجموعة من العناصر مثل انعكاسات الإطارات ثلاثية الأبعاد عند الواجهة الأمامية السفلية، وحواجز الشبك الأمامي النشطة، وشكل العمود A الخاص، وأغطية أسفل الهيكل لإدارة تدفق الهواء تحت السيارة و”الستارة الهوائية” الفريدة التي توجّه تدفّق الهواء بدقة من مقدمة سيارة أكس-تريل إلى جانبيها.


ويبرز التصميم المميّز على الجوانب من خلال أقواس العجلات وأسطح الأبواب مما يمنح أكس-تريل حضورًا لافتًا على الطريق .


أما في الخلف، فيظهر خط أفقي بارز مباشرةً فوق لوحة السيارة وأسفلها، فيما تمنح المصابيح الخلفية المنقسمة الصندوق شكلًا عريضًا. وتتخذ لوحة فضية شكلًا منحنيًا أسفل المصد الخلفي،
وتتميّز السيارة الجديدة بتحديثات على تصميم الإطارات من الألمنيوم، والتي تأتي بقياس 17 و 18 و 19 بوصة
وتتوفر السيارة ب15 خيار للألوان الخارجية ، بما في ذلك 5 ألوان ثنائية

مقصورة داخلية ومتطورة

تم إعادة تصميم المقصورة الداخلية بشكل كامل لتعطي المزيد من الاناقة والراحة اثناء القيادة وسهولة التعامل معها بتوفير خامات ذات جودة جيدة وتقنيات متطورة


عند الركوب تستقبلك المقاعد الامامية المنعدمة الجاذبية ومستوحاة من الناسا بجلد شبه الأنيلين الفاخر والمبطّن، حيث تمّ تجهيز الطراز الأعلى SL بمقاعد من جلد “نابا” الفاخر مع تطريز ثلاثيّ الأبعاد بشكل الألماس لإضافة لمسة من الفخامة يستمتع بها كافة الركّاب. كما توفّر إضاءة محيطة بيضاء جديدة في كافة زوايا المقصورة أجواء هادئة إضافة إلى غشاء مدمج لنوافذ الأبواب الخلفية للتحكّم الكامل بالضوء الطبيعي بحيث يكمّلان تصميم اللوحة المركزية الانسيابي وحاملات الأكواب المزدوجة المدمجة.

تم تجهيز طرازات أكس-تريل الأكثر تطورًا بمجموعة شاشات بقياس 35.4 بوصة، بما في ذلك شاشات عرض لمساعدة القيادة بتقنية TFT قياس 12.3 بوصة، وشاشة عاملة باللمس قياس 12.3 بوصة، بالإضافة إلى أكبر شاشة عرض أمامية في فئتها قياس 10.8 بوصة. ويكمّل الشاشات نظام BOSE الصوتيّ الذي يضمّ 10 مكبّرات صوت، وتطبيق Android Auto إضافة إلى تطبيق Apple CarPlay® اللاسلكي.

المقاعد في الصف الثاني تم تصميم الأبواب الخاصة بها بزاويه فتح 85% لعطاء والذي ساهم في سهولة الوصول اليها والى الصف الثالث وهي الوحيدة في فئتها بهذه الميزة .

ال صفّ مقاعد ثالثًا. تمّ تصميم المقاعد الفردية التي تندمج بسهولة بالأرضية لاستيعاب مزيد من الركّاب، مما يجعلها من الأكثر سعة في فئتها. كما تمّ تصميم المساحة بشكل يتيح لركّاب الصف الثالث وضع قدميهم تحت صفّ المقاعد الثاني. ويكمّل نظام الوصول للمقعد بلمسة واحدة بمقعد خلفي منزلق بنسبة 40/20/40 وتتوفّر حجرات تخزين جانبية للأمتعة الأصغر حجمًا.


وفي حال عدم استخدام المقعدين الخلفيين، تبلغ سعة صندوق الأمتعة في أكس-تريل 585 لتر

 

تقنيات جديدة وامان اكثر

لتعزيز الامان والمرونة استُخدمت في الهيكل المزيد من المواد خفيفة الوزن بالإضافة إلى تقنيات ختم ولحام متقدّمة لزيادة قوة السيارة ومتانتها وتقليل الوزن. وأصبح باب أكس-تريل الخلفي مصنوعًا من مادة مركّبة لأول مرة على الإطلاق، وباتت الأبواب الأمامية والخلفية والمصدّات الأمامية وغطاء المحرك مصنوعة كلها من الألومنيوم، مما ساهم في الارتقاء بالتصميم وتعزيز راحة الركّاب والاستجابة أثناء القيادة.
وتجتمع مزايا السلامة النشطة التي تندرج في إطار التنقّل الذكي من نيسان مع القدرات المعزّزة حيث يضمّ درع السلامة 360 نظام التحذير من الاصطدام الأمامي، ونظام الفرملة الطارئة الأوتوماتيكي المزوّد بخاصية استشعار المشاة، ونظام التحذير في المناطق العمياء، ونظام التنبيه عند الرجوع للخلف، ونظام التدخّل لمنع مغادرة حارة السير، ونظام المساعدة بالضوء العالي.
وإلى جانب درع السلامة 360، زوّدت السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الجديدة كليًا بتكنولوجيا تنبيه السائق الذكية والمبتكرة من نيسان وشاشة الرؤية الشاملة الذكية مع نظام كشف الأجسام المتحركة.
كما زوّدت بنظام مساعدة السائق شبه المستقلّ وسهل الاستخدام ProPILOT Assist الذي يوفر دعمًا أكبر للسائق في مختلف الظروف ويحدّ من شعوره بالتعب والإجهاد أثناء القيادة ويساعده على البقاء ضمن مسار محدّد.
ويمكن لنظام ProPILOT Assist زيادة سرعة السيارة ضمن مسار واحد على الطريق السريع أو كبحها. كما يمكن للنظام التسارع لتسير المركبة بسرعة محددة والتباطؤ حتى سرعة صفر كلم في الساعة عند توقّف حركة المرور المتكرّر. ويستطيع النظام استئناف العمل تلقائيًا إذا توقّفت السيارة لأقل من ثلاث ثوانٍ وتحرّكت السيارات التي في الأمام.

وزوّدت أكس-تريل لأول مرة بنظام الدفع الرباعي الذكيّ مع اقتران مباشر يتفاعل بشكل أسرع من أيّ وقت مضى، مما يتيح نقل الطاقة بكلّ سلاسة بين المحاور لتحقيق أقصى قدر من الثبات. وتوفّر أدارة تحكّم بشكل قرص إمكانية الاختيار بين خمسة أوضاع قيادة هي: Off-Road وSnow و Auto و Eco وSports، إضافة إلى مفاتيح نقل الحركة على عجلة القيادة لوقف التحكّم الأوتوماتيكي ونقله إلى السائق.

وتتميز أكس-تريل الجديدة بنظام تعليق Macpherson المحدّث مع دعامات في المقدمة وبنظام متعدد الوصلات ومتطوّر يحقّقان توازنًا بين الراحة أثناء القيادة والاستجابة الديناميكية في الخلف. كما تمّت ترقية نظام توجيه الطاقة حيث تساهم نسبة التوجيه الأسرع في تحسين الاستجابة وبالأخصّ حول الجزء المركزي، وتحدّ من الاحتكاك.

 

محرك محدث 2.5 لتر بأداء اقتصادي

يولّد محرّك الوقود PR25 الجديد والقوي والفعال في أكس-تريل والمكوّن من 4 اسطوانات بسعة 2.5 لترًا طاقة تبلغ 181 حصانًا وهي أكبر بمعدّل 12 حصانًا من الطراز السابق، ويرفع عزم الدوران بمعدل 11 نيوتن متر إلى 244 نيوتن متر، مربوط بمبدل سرعات مطور CVT مبرمج على 7 سرعات
استهلاك الوقود مصنف ممتاز جداً 15.4كلم/لتر

تجربة القيادة والانطباع العام

نيسان اكس-تريل بالتأكيد حصلت على نقلات نوعية من ناحية التصميم والتجهيزات خلال اجيالها الأربعة ومن السيارات القليلة جداً التي لازالت تصمع في مصانع نيسان في اليابان وهذا يدل على مدى اهتمام الشركة بها
الصعود إلى السيارة سهل جداً والمقاعد الأمامية بساحة جيدة ومريحة والخلفية تتميز بسهولة الوصول بفضل درجة فتح الأبواب بزاوية 85 درجة وتعتبر مساحتها جدية للعوائل الصغيرة وكذلك سهولة الوصول الى مقاعد الصف الثالث المخصصة للأطفال اقل من 10 سنوات

تم تجربة السيارة داخل المدينة وفي الطرق السريعة بعدة سرعات اعجب بالعزل الصوتي للسيارة وكذلك العزل الأرضي ونظام التعليق المتطور والذي اعطى المزيد من الراحة والمرونة اثناء القيادة وكذلك نعومة المطب

اعجبت باستجابة المحرك الاعتمادي والاقتصادي من شركة نيسان الذي له اكثر من 18 سنه تستخدمه نيسان في عدد كبير من سياراتها وكذلك سلاسة مبدل السرعات والمبرمج بطريقة تعطي إحساس بأنه قير تقليدي وساهد في إعطاء السيارة المزيد من القدرة في الطرق الوعرة
تم استخدام نظام التكييف وكان أداء جيد للمقاعد في الصف الأول اما الصف الثاني والثالث فأرى انه يحتاج الي تحسين خاصة مع عدم توفر فتحات للصف الثالث خاصة في الصيف

المميزات

تصمم عصري انيق
محرك بأداء جيد واقتصادي
تقنيات وتجهيزات متطورة
قدرات جيدة للطرق الوعرة

 

الملاحظات

مساحة المقاعد في الصف الثالث
عدم وجود فتحات تكييف للصف الثالث

الأسعار

تتوفر السيارة حالياً لدى الوكلاء المحليين بسبعة طرازات
طراز 5 مقاعد بأسعار تبداً من 100999 ريال و103999 ريال
و108999 ريال للدفع الرباعي
طراز ب5 مقاعد بأسعار تبدا من 111999 ريال الى 149339 ريال شامل كلها بنظام دفع رباعي
الأسعار شاملة الضريبه

السيارات المنافسة

في الواقع هذه الفئة مليئة بالمنافسين اهمها
1- تويوتا راف4
2- مازدا CX5
3- هيونداي توسان
4- كيا سبورتاج و كيا كارينز
6- هوندا CR-v
7- شانجان CS75

ختاماً اتمنى ان تكون التجربة اعجبتكم والى اللقاء مع تجربة جديدة
اخوكم
صالح الحيمود –مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

 


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة