تطبيق سر في امان اختبر معرفتك وتعلم قانون المرور وراجع معارفك واستعد بثقة لامتحان رخصة القيادة وكن سائقا محترفا
اخبار السيارات

نظرة على اسعار السيارات في الجزائر 2022 – أخبار السيارات في الجزائر

تعرف اسعار السيارات في الجزائر ارتفاعا منذ 5 سنوات؛ أين ظهرت الأزمة ومست سوق السيارات المستعملة والجديدة على حد سواء. توقف التركيب وتوقف الاستيراد وتم تجميد نشاط الوكلاء المعتمدين سابقا. فكانت النتيجة سوق مركبات وسيارات غالية الأسعار، ومع تراكم فجوة الندرة لسنوات تراكم معها اهتراء الحظيرة الوطنية. فحرمت المواطن من اقتناء سيارة مناسبة؛ وأدت بالوكلاء إلى الإفلاس. رغم أن الكثيرين بقوا متفائلين يربطون انخفاض اسعار السيارات بصدور دفتر الشروط! الذي عرف الكثير من العراقيل الإدارية ولم يصدر حتى يومنا هذا.

لذلك سنتطرق في مقالنا هذا إلى اسعار السيارات المستعملة في الجزائر 2022، كما سنعرج على ذكر أمثلة لاسعار أشهرها في السوق الجزائرية بالسعر والصورة والمواصفات. ثم نتعرف على اسعار السيارات الجديدة في الجزائر؛ وكذلك أمثلة عن أكثر السيارات طلبا هذه السنة.
كما سنلقي الضوء أيضا على توقعات أسعار السيارات 2023 في الجزائر.
وفي الأخير سنجيب على أهم سؤالين:

  • متى تنخفض اسعار السيارات في الجزائر ؟
  • ‏لماذا اسعار السيارات غالية في الجزائر ؟

اسعار السيارات المستعملة في الجزائر

تكتظ أسواق السيارات المستعملة أسبوعيا بالعديد من السيارات، إلا أن عمليات البيع والشراء شبه منعدمة. وقد سيطر هذا الركود على الأسواق الأسبوعية منذ القفزات غير المسبوقة للأسعار. أما من يريد شراء سيارة مستعملة بثمن معقول؛ فيلاحظ بوضوح أن اسعار السيارات المستعملة هي نفسها اسعار السيارات الجديدة في دول أخرى.. بل وتفوقها أحيانا! ما جعل كثيرا من المشترين يتريثون لعل الأسعار ستعرف انخفاضا بفتح الاستيراد مثلا. إلا أن للبائعين رأيا مخالفا؛ حيث يرون أن الأسعار يجب أن يتم الاتفاق عليها بين الطرفين باعتبار قانون العرض والطلب، فهم يرون أن اسعار السيارات في الجزائر لن تنخفض ما دام الاستيراد متوقفا، وبلا ورشات محلية للتركيب.

لكن رغم هذا التعليل من الباعة إلا أن الواقع يناقضه لأن العرض في الأسواق أكثر من الطلب، وحالات الشراء تكاد تنعدم، إلا ما ندر بين محتاج مستعجل لاقتاء سيارة، أو سمسار يشتريها اليوم ويبيعها في سوق السيارات المستعملة الأسبوع المقبل.

بداية ارتفاع اسعار السيارات في الجزائر

يرى الكثيرون أنه وبسبب مماطلة الحكومة بخصوص هذا الملف، فإن الاسعار أصبحث في قبضة السماسرة والمضاربين وكذلك وكلاء السيارات متعددي العلامات -غير المعتمدين- مما جعلها ترتفع ارتفاعا جنونيا. إلا أن مسلسل بداية ارتفاع أسعار السيارات يعود بنا إلى سنة 2016. في عهد وزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب، حيث ظهر في في تلك السنة نظام رخص الاستيراد بما يمسى بالكوطة.

وقد عمدت الحكومة حينها لتخفيض العدد الاجمالي للسيارات المستوردة إلى أقل من 200 ألف مركبة، من أجل تشجيع ورشات التركيب على تسويق سياراتها محليا.. وهذا ما حصل سنة 2017 حيث قلص العدد حينها إلى حوالي أزيد من 100 ألف سيارة بقليل. رغم أن الجزائر قبل هذا كانت تستورد حوالي 400 ألف مركبة!! لتواصل الأسعار منحاها التصاعدي إلى غاية اليوم؛ مع القفزات الكبيرة في مطلع سنة 2020 تزامنا وغلق ورشات التركيب المقنع.

وحتى مع تصريح وزير الصناعة أن استيراد الخواص قبل بلغ عشر آلاف سيارة -10 آلاف- إلا أن هذا العدد لا يزال بعيدا جدا عن اشباع السوق باحتياجاته من المركبات.

وفي الجدول التالي نرى تناقص أعداد السيارات المستوردة بنسبة كبيرة؛ بلغت بين سنة 2013 و 2021 مع مر السنين:

2013 2017 2018 2019 2020 2021
429.4 ألف 101.9 ألف 127.3 ألف 123.9 ألف 20.5 ألف 20.6 ألف
جدول يوضح تناقص أعداد السيارات المستوردة في الجزائر من 2013 إلى 2021
المصدر: Focus2Move

ما هي اسعار السيارات اليوم؟

يمكن أن نسوغ هذا السؤال بطريقة أخرى بقولنا “أسعار السيارات في الجزائر واد كنيس”، لأنه وببساطة أصبح وجهة الكثيرين من الراغبين في الاطلاع على اسعار السيارات المعروضة فيه. القينا نظرة على أسعار السيارات المتداولة على موقع واد كنيس للسيارات، وفي الجدول التالي نوضح اسعار السيارات المستعملة بمواصفاتها لشهر جوان 2022:


اسعار السيارات الجديدة في الجزائر

فيما يخص السيارات الجديدة وأسعارها فهي نادرة إلا ما نجده عند بعض الوكلاء متعددي العلامات، أو بعض المستوردين الخواص الذين يستفيدون من امتيازات رخصة المجاهد، أو من يستورد سيارته بشكل فردي على حسابه الخاص بعد أن يدفع جميع الضرائب والرسوم اللازمة.

فيما يلي بعض اسعار السيارات الجديدة في الجزائر:

  1. حسب بائع السيارات الجديدة متعدد العلامات Precious Cars :
    • سعر داسيا داستر 2022 (Dacia Duster 2022 Facelift Lauréante) بعلبة سرعات اوتوماتيكية ومحرك ديزل، يبلغ سعرها 580 مليون سنتيم.
    • بينما سعر داسيا داستر 2022 (Dacia Duster 2022 Facelift Lauréante) بعلبة سرعات يدوية فإنه يبلغ 535 مليون سنتيم.
  2. اما الأسعار حسب Lounes Auto فهي كالتالي:
    • سعر رونو كونغو 2021 (Renault Kangoo 2021 Privilège+) بعلبة سرعات يدوية ومحرك ديزل يبلغ 570 مليون سنتيم.
  3. بالنسبة لـ Falcons Motors Plus Algérie فإن اسعار السيارات كالتالي:
    • سعر سوزوكي سويفت (Suzuki Swift 2022) معروض بـ 350 مليون سنتيم.
    • سعر رونو كليو 4 (Clio 4 Facelift) يبلغ حاليا 315 مليون سنتيم.
    • سعر رونو سامبول (Symbol) هو 250 مليون سنتيم.

توقعات أسعار السيارات 2023 في الجزائر

بالنسبة لاسعار سوق السيارات في الجزائر مستقبلا فهي أمر مبهم لعدة أسباب. فأولا الوضع الحالي يعرف تأزما وارتفاعا للأسعار بطريقة غير معقولة. إضافة إلى أن عمليات البيع والشراء شبه متوقفة. بسبب تخوف المواطنين وعدم وضوح متى سيتم فتح الاستيراد، واذا ما كان سيتم فتحه أصلا!

وعدم القدرة على الفصل في هذا الموضوع راجع الى الممطالات العديدة التي تعرض لها المواطن في دراسة ومعالجة هذا الملف من طرف الحكومات المتعاقبة. فهي لم تفصل في الأمر بعد، وفي كل مرة يصدر دفتر شروط جديد يلغي ما قبله. وقد سبق أن القى الرئيس تعليماته بحل هذا الملف قبل نهاية الثلاثي الأول. والآن ونحن في نهاية الثلاثي الثاني، ما زال المتتبعون ينتظرون تطبيق هذه التعليمات على أرض الواقع.

ونظرا لهذه المعطيات يرجع الخبراء تفاوت أسعار السيارات إلى الأوضاع المتأزمة. فاذا ما تم اصدار دفتر الشروط ومنح الاعتمادات للوكلاء، فإن سوق المركبات ستعود إلى حركيتها. وبالتالي انخفاض اسعار السيارات المستعملة رويدا رويدا.

أما اسعار السيارات الجديدة 2023، وبعد صدور قانون الاستثمار الجديد، فقد فتح الفرصة للشركات الكبرى في مجال تصنيع السيارات بدخول الجزائر. وهو ما صرح به وزير الصناعة أن الجزائر تتفاوض مع شركات عالمية لتصنيع السيارات في الجزائر؛ وعليه فإنه في حال عودة التركيب والتصنيع للجزائر فإن الأسعار ستعرف الأسعار انخفاضا ملحوظا.


متى تنخفض اسعار السيارات في الجزائر ؟

خلاصة القول هي أن توقعات أسعار السيارات 2023 في الجزائر مرهون بشكل مباشر بالتغيرات التي ستطرأ في سنة 2022. وستنخفض حتميا ببعض العوامل الأساسية التي أهمها:
– فتح استيراد السيارات الجديدة.
– بداية نشاط تركيب السيارات وتصنيعها.
– السماح باستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات.
– تخفيض الضرائب والرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من طرف الأشخاص.

فإن تحققت هذه الشروط فيمكن أن نجيب على سؤال “متى تنخفض اسعار السيارات في الجزائر” بقولنا: لن يحدث هذا إلا إذا تحقق أحد أو بعض هذه الشروط، لأن أسعار السيارات الحالية غير منطقية تماما، والسوق ليست في حالتها الطبيعية. فلو تم فتح الاستيراد مثلا والترخيص للوكلاء المعتمدين بإدخال السيارات الجديدة، فإن اسعار السيارات 2022 ستعرف انخفاضا واضحا؛ يتبعه انخفاض في اسعار السيارات المستعملة بكل تأكيد.


‏لماذا اسعار السيارات في الجزائر مرتفعة؟

تفسير أن اسعار السيارات غالية في الجزائر هو عدم تحقيق الشروط التي ذكرناها في الفقرة السابقة، وكذلك عدم ثقة فئة كبيرة من المواطنين بوعود الوزراء التي تكرر كل مرة بفتح الاستيراد لكن لا يتبعه تطبيق لهذه الوعود. وهو ما جعل المواطنين يلجؤون لشراء سيارة جديدة أو مستعملة وعدم انتظار الترخيص باستيراد الوكلاء.

وهو ما جعلهم فريسة لبعض السمسارة الذين اغتمنوا فرصة الندرة في السوق لرفع الاسعار، وكذلك اعتماد المواطنين على الاستيراد الشخصي ودفع الضرائب الكبيرة التي تصل إلى أكثر من 50 بالمائة من قيمة السيارة. لذا فإن في حالة بيع المواطن لهذه السيارة المستوردة بما أصبحت عليه من ثمن عند دخولها للجزائر؛ فإن تكاليفها المرتفعة من شحن ورسوم وضرائب سيساهم في غليان السوق، ودفع اسعار السيارات إلى الغلاء.

وهناك من أرجع سبب ارتفاع اسعار السيارات في الجزائر إلى أن بعض المواقع التي تعرض السيارات للبيع كموقع واد كنيس ouedkniss أسهم هو الآخر بتخلخل الأسعار، وذلك لتصديق البائعين للمكالمات الهاتفية التي تقدم لهم أسعارا مبالغا فيها، فيعمدون إلى وضعها كسعر مرجعي، رغم أن الواقع خلاف ذلك، وسعرها في السوق أقل من السعر الذي كتبه البائع في إعلانه كسعر تم مساومته به.

ثم إن الأزمة الاوكرانية وكذا ندرة بعض الأجزاء الداخلة في صناعة السيارات كالرقائق الإلكترونية الدقيقية، رفعت من اسعار السيارات عالميا، وهو ما ينعكس أيضا على السيارات المستوردة من طرف الخواص؛ وبالتالي ارتفاعها في السوق الداخلي. هذا عموما هو جواب ‏لماذا اسعار السيارات غالية في الجزائر ؟ بالإضافة إلى أن كثيرا من المواطنين العاديين وجدوا في السمسرة بالسيارات نشاطا مربحا .. فدخلوه بدون الحاجة إليه، وهو ما جعل راحتهم عند البيع وعدم اضطرارهم إليه ترتفع بالأسعار عاليا.

كل هذه العوامل السابقة جعلت اسعار السيارات في الجزائر من بين الأغلى عالميا، إن لم تكن الأغلى على الاطلاق. في انتظار تحقق الوعود بانفراج قريب لهذه الأزمة بفتح للاستيراد المعتمد، وكذلك رجوع نشاط تركيب السيارات من جديد، وحتى الترخيص باستيراد السيارات المستعملة أقل من ثلاث سنوات.




Source link

مرآة سيارة للمراقبة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق النشر والطبع محفوظة